منتدي طريـــق الهــــــدي
هــــــــــــــلا
و
غــــــــــــــلا
فيك اخوي / أختي ...... معنا في منتدانا.. بين اخوانك واخواتك الأعضاء
ونبارك لأنفسنا أولاً ولك ثانياً بزوغ نجمك وإنضمامك لركب هذه القافلة
الغالية علينا
نتمنى لك طيب الإقامة وقضاء وقت مُمتع ولحظات سعيدة بصحبتنا .. بإذن الله
في إنتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..
لك مني أرق تحية
منتدي طريـــق الهــــــدي
هــــــــــــــلا
و
غــــــــــــــلا
فيك اخوي / أختي ...... معنا في منتدانا.. بين اخوانك واخواتك الأعضاء
ونبارك لأنفسنا أولاً ولك ثانياً بزوغ نجمك وإنضمامك لركب هذه القافلة
الغالية علينا
نتمنى لك طيب الإقامة وقضاء وقت مُمتع ولحظات سعيدة بصحبتنا .. بإذن الله
في إنتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..
لك مني أرق تحية
منتدي طريـــق الهــــــدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي طريـــق الهــــــدي

. طريق الهداية طريقك الى الله بكل مايقدمه من خدمات اسلامية مجانية من خطب دينية مؤثرة للعلماء والكتب الدينية المتنوعة والمقالات الدينية في الاعجاز القرائني
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولالقران الكريم معا لحفظ القرآن بالمجانشات طريق الاسلامالمدونة الاسلاميةفوتوشوب اون لاين تصفح القران الكريم
تعلن ادارة المنتدي عن حاجتها لمشرفين واداريين بالمنتدي من يرغب من الزوار الكرام او اعضاء المنتدي عليهم ان يرسلوا رسالة خاصة لمدير المنتدي العز بن عبدالسلام أو مراسلة الادارة عبر صفحة الدردشة الاسلامية طريق الاسلام شات طريق الاسلام
ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين

سحابة الكلمات الدلالية
دينيه الصلاة
المواضيع الأخيرة
» شركات تصنيع يونيفورم مستشفيات 01102226499
الانتفاع بالقران Emptyاليوم في 3:10 pm من طرف nemo nemo

» اسعار يونيفورم المدارس في مصر 01118689995
الانتفاع بالقران Emptyاليوم في 2:49 pm من طرف nemo nemo

» أسعار يونيفورم الفنادق - شركات يونيفورم فنادق 01200561116
الانتفاع بالقران Emptyاليوم في 1:11 pm من طرف nemo nemo

» اسعار يونيفورم المصانع في مصر01003358542
الانتفاع بالقران Emptyأمس في 4:39 pm من طرف merna

»  قميص وبنطلون مدرسي 01003358542
الانتفاع بالقران Emptyأمس في 4:06 pm من طرف merna

»  قميص وبنطلون مدرسي 01003358542
الانتفاع بالقران Emptyأمس في 4:06 pm من طرف merna

»  اشكال يونيفورم فنادق01200561116
الانتفاع بالقران Emptyأمس في 3:44 pm من طرف merna

»  اماكن تصنيع يونيفورم01003358542
الانتفاع بالقران Emptyأمس في 3:31 pm من طرف merna

»  يونيفورم ومستلزمات المستشفيات 01200561116 – 01003358542
الانتفاع بالقران Emptyأمس في 3:13 pm من طرف merna

المواضيع الأكثر شعبية
تحميل 100 صور إسلامية ادعية واحاديث وكلمات رائعة
اسلاميات صور بطاقات فيها مواعظ وكلمات 2015 رائعه لنشر مجموعة الصوره الدعويه
صور دينيه اسلاميه , صور تصاميم دعوية حلوة رائعه 2015
صور ادعية وردود اسلامية متحركة
تحميل كرتون مسلسل بكار موسمي 2003 و 2006 كاملا حلقات مجمعة علي اكثر من سيرفر
صور دعوية ,تصميمات دينية,بوستات للفيس بوك وتويتروانستقرام (2)
صور بسم الله الرحمن الرحيم متحركة , صور بسم الله الرحمن الرحيم مزخرفة
صور دعوية ,تصميمات دينية,بوستات للفيس بوك وتويتروانستقرام (1)
صور دعوية ,تصميمات دينية,بوستات للفيس بوك وتويتروانستقرام
صور دينية كبيرة الحجم 2015ـاجمل الصور الاسلامية

 

 الانتفاع بالقران

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حسان حسان
Admin
Admin



عدد المساهمات : 1
نقاط : 158203
تاريخ التسجيل : 30/07/2015

الانتفاع بالقران Empty
مُساهمةموضوع: الانتفاع بالقران   الانتفاع بالقران Emptyالخميس يوليو 30, 2015 4:02 pm


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
اذا اردت الانتفاع بالقران فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه ، وألق سمعك ، واحضر حضور من يخاطبه به من تكلم به سبحانه منه اليه ، فانه خطاب منه لك على لسان رسوله
قال تعالى " ان فى ذلك لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد " ق \ 37
وذلك ان تمام التأثير لمَّا كان موقوفا على مؤثر مقتض ، ومحل قابل ، وشرط لحصول الأثر ، وانتفاء المانع الذى يمنع منه ، تضمنت الآيه بيان ذلك كله بأوجز لفظ وأبينه وأدله على المراد.
فقوله " ان فى ذلك لذكرى " اشارة الى ما تقدم من اول السورة الى هاهنا وهذا هو المؤثر
وقوله " لمن كان له قلب " فهذا هو المحل القابل ، والمراد به القلب الحى الذى يعقل عن الله ، كما قال تعالى " ان هو الا ذكر وقرآن مبين - لينذر من كان حيا " اى حى القلب
وقوله " او ألقى السمع " اى : وجَّه سمعه وأصغى حاسَّة سمعه الى ما يقال له ، وهذا شرط التأثر به.
وقوله " وهو شهيد " ؛ اى : شاهد القلب حاضر غير غائب .
قال بن قتيبه " استمع كتاب الله ، وهو شاهد القلب والفهم ، ليس بغافل ولا ساهٍ ، وهو اشارة الى المانع من حصول التأثير ، وهو سهو القلب وغيبته عن تعقل ما يقال له والنظر فيه وتامَّله
فاذا حصل المؤثِّر وهو القرآن ، والمحل القابل وهو القلب الحى، ووجد الشرط وهو الاصغاء ، وانتفى المانع وهو اشتغال القلب وذهوله عن معنى الخطاب وانصرافه عنه الى شىء آخر ، حصل الأثر وهو الانتفاع والذكر.
فان قيل : اذا كان التأثير انما يتم بمجموع هذه ؛ فما وجه دخول اداة "او " فى قوله " أو ألقى السمع " والموضع موضع واو لا موضع او التى هى لأحد الشيئين ؟
قيل : هذا سؤال جيد ، والجواب عنه ان يقال : خُرِّج الكلام بــ(أو) باعتبار حا المخاطب المدعوِّ:
فان من الناس من يكون حى القلب ، واعيه ، تام الفطرة ، فاذا فكَّر بقلبه ، وجال بفكره ، دلَّه قلبه وعقله على صحة القرآن ، وأنه الحق ، وشهد قلبه بما اخبر به القرآن ، فكان ورود القرآن على قلبه نورا على نور الفطرة ، وهذا وصف الذين قيل فيهم : " ويرى الذين اوتو العلم الذى انزل اليك من ربك هو الحق " وقال فى حقهم " الله نور السموت والارض مثل نوره كمشكوة فيها مصباح المصباح فى زجاجه الزجاجة كأنها كوكب درىٌ يوقد من شجرة مباركة زيتونه لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضىء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدى الله لنوره من يشاء "
فهذا نور الفطرة على نور الوحى ، وهذا حال صاحب القلب الحى الواعى
قال بن القيم : " وقد ذكرنا ما تضمنت هذه الآية من الاسرار والعبر فى كتاب " اجتماع الجيوش الاسلاميه على غزو المعطلة والجهمية "
فصاحب القلب يجمع بين قلبه وبين معانى القرآن ، فيجدها كأنها قد كتبت فيه ، فهو يقرؤها عن ظهر قلب .
ومن الناس من لا يكون تام الاستعداد ، واعى القلب ، كامل الحياة ، فيحتاج الى شاهد يميز له بين الحق والباطل ، ولم تبلغ حياة قلبه ونوره وزكاء فطرته مبلغ صاحب القلب الحى الواعى ، فطريق حصول هدايته : ان يفرغ سمعه للكلام ، وقلبه لتأمله والتفكر فيه وتعقل معانيه ، فيعلم حينئذ انه الحق
فالأول حال من رأى بعينيه ما دعى اليه واخبر به
والثانى حال من علم صدق المخبر وتيقنه وقال : يكفينى خبره فهو فى مقام الايمان والاول فى مقام الاحسان . هذا قد وصل الى علم اليقين وترقى قلبه منه الى منزلة اليقين وذلك معه التصديق الجازم الذى خرج به من الكفر ودخل به الاسلام
فعين اليقين نوعان : نوع فى الدنيا ، ونوع فى الآخرة . فالحاصل فى الدنيا نسبته الى القلب كنسبة الشاهد الى العين . وما اخبرت به الرسل من الغيب يعاين فى الآخرة بالابصار وفى الدنيا بالبصائر ؛ فهو عين يقين فى المرتبتين....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العز بن عبد السلام
Admin
Admin
العز بن عبد السلام


عدد المساهمات : 1310
نقاط : 235452
تاريخ التسجيل : 14/04/2014
العمر : 27
الموقع : https://alezatllah.forumegypt.net

الانتفاع بالقران Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانتفاع بالقران   الانتفاع بالقران Emptyالخميس يوليو 30, 2015 4:12 pm

جزاك الله خير أخي حسان وبارك الله فيك وجعله الله في ميزان حسناتك 

_________________
شات طريق الاسلام
اللهم ارحمنا وارفعنا بالقران العظيم الذي ايدت سلطانه وقلت يا اعز من قائل سبحانه فاذا قرانه فاتبع قرأنه ثم ان علينا بيانه  احسن كتبك نظاما وافصحها كلاما وابينها حلالا وحراما ظاهر البرهان محكم البيان محروس من الزياده والنقصان فيه وعد ووعيد وتخويف وتهديد لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد
الانتفاع بالقران 13107439131551
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alezatllah.forumegypt.net
نصيرالدين
Admin
Admin
نصيرالدين


عدد المساهمات : 855
نقاط : 178479
تاريخ التسجيل : 05/04/2015

الانتفاع بالقران Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانتفاع بالقران   الانتفاع بالقران Emptyالأحد ديسمبر 06, 2015 6:35 pm

جزاك الله خير اخي الكريم .

_________________
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الانتفاع بالقران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي طريـــق الهــــــدي :: العام :: القسم العام-
انتقل الى: