الجزء الرابع
1- قال عمر عن زوجته : ( غسلت ثيابي و بسطت منامي و ربت أولادي و نظفت بيتي ، تفعل ذلك و لم يأمرها الله بذلك ، إنما تفعله طواعية و تحملت كل ذلك ، أفلا أتحملها إن رفعت صوتها )
هذا الأثر لا أصل له عن عمر .
2- قال عمر : ( إن هذه الأمة تمرض لكنها لا تموت، و تغفو لكنها لا تنام .. فلا تيأسوا .. فإنكم سترون عزّكم متى عدتم لربكم ، و أصلحتم من أنفسكم ، و قمتم بنصرة إخوانكم .. )
و هذا كذب على عمر و إنما كلام رجل معاصر .
3- يقول عمر بن الخطاب : ( ما أعطي بعد الأسلام نعمة خيراً من أخ صالح ، فإذا وجد أحدكم وداً من أخيه فليتمسك به )
و هذا لا أصل له عن عمر بن الخطاب ، و إنما ذكره صاحب قوت القلوب و هو صوفي لا يُعتمد .
4- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه و أرضاه : ( إنّ لهذه القلوب إقبالا و إدبارا فإذا أقبلت فخذوها بالنوافل و إن أدبرت فألزموها الفرائض )
هذا لم أجد له إسناداً و إنما ذكره ابن القيم في مدارج السالكين و لم أجد غيره ذكره .
5- ( كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذا لقي صبيا في الطريق ، قال : ادع لي يابني فإنك لم تُذنب بعد )
و هذا ذكره ابن الجوزي في مناقب عمر بلا إسناد عن ابن بريدة عن عمر و لم يدركه .
6- ( قد يبلغ الصادق بصدقه ما لا يبلغه الكاذب بحيلته ! )
و هذا الأثر كذب على عمر بل هو من أكاذيب الرافضة على علي رضي الله عنه و لا يصح عن أحدهما و لم أقف له على إسناد أصلاً .
7- ( عليك بالصدق و إن قتلك )
هذا الأثر مكذوب على عمر وإليك بيان ذلك :
رواه الطائي في الأربعين : وفي إسناده يعقوب بن الوليد شيخ ابن عرفه , كذبوه .
و رواه الأصبهاني في الترغيب من طريق كادح الزاهد وهو متروك اتفاقاً , وقد اتهم بالكذب أيضاً .
ورواه ابن حزم في إحدى رسائله من طريق محمد بن زكريا الغلابي وقال عنه الدارقطني كان يضع الحديث = يعني كذاب .
ورواه ابن المخلص في المخلصيات وفي إسناده عبد الواحد بن المهتدي , وأبو العباس أحمد بن بكر , وإبراهيم بن موسى المكي , عبد الواحد لم يوثقه أحد إنما روى عنه بعض الأئمة وذكر بالصلاح والعبادة , والباقي مجاهيل لم أقف لهم على تراجم في سياق طويل لا يشبه كلامه عمر رضي الله عنه .يزيد بعضهم على بعض وينقص بعضهم عن بعض يرونه من طريق ابن المسيب رحمه الله ، فهذا الخبر كذب على عمر ولو كان محفوظاً عن ابن المسيب لسارت به الركبان ولرواه الكبار من الأئمة الذين لهم حرص شديد على سيرة عمر وكلامه .
أفيعقل أن لا يروي أحد من أئمة الإسلام هذا الخبر وهو صحيح عنه ؟
ثم ينفرد هؤلاء بعد موت عامة الأئمة الكبار المصنفين بقرون ويروونه ! هذا من أعجب العجب ، و أعجب منه أخي القاريء أني وجدت هذه الآثار المكذوبة لها انتشار شديد بين الناس بل رأيت رجلاً اسمه حاتم الحربي ذكر هذه الآثار في خطبة جمعة !
ورأيت رجلاً اسمه : علي بن صالح البطيح , كتب مقالاً في هذه الآثار وغيرها والمقال منشور في صيد الفوائد وبعض من تلقف هذه الآثار يعزو إليه وكأنه مات في القرن الثالث !!
وغيرهم كثير جداً لو ذكرتهم لطال بنا المقام جداً ، فانظر إلى أي حال وصلنا !
أحاديث الكذابين الذين نص الأئمة على كذبهم تنشر وتدبج فيها المقالات والخطب .. إنا لله وإنا إليه راجعون !
8- ( إن من صلاح توبتك أن تعرف ذنبك , وإن من صلاح عملك أن ترفض عجبك , وإن من صلاح شكرك أن تعرف تقصيرك )
و هذا كذب على عمر ذكره السمرقندي صاحب الرأي في كتابه تنبيه الغافلين بلا إسناد ، و قد نص الذهبي أن كتابه هذا مليء بالموضوعات والأباطيل ، و هو كمال قال الذهبي .
9- ( ما ندمت على سكوتي مرة , لكنني ندمت على الكلام مراراً )
و هذا كذب على عمر لم يذكره أحد عنه أبداً بل هذا من فعل المعاصرين ، و هي حكمة مشهور .
و بيت لأبي العتاهية رواه البيهقي في الشعب عنه .
و ذكر معناه الماوردي عن أحد ملوك الصين !!
10- ( من اتقى الله وقاه ، و من اتكل عليه كفاه ، و من شكر له زاده ، فاجعل التقوى عمارة قلبك ، و جلاء بصرك )
هذا يروونه من طريق الإخباري سليمان بن أبي الشيخ عن محمد بن الحكم عن عوانة به محمد ما عرفته ، و عوانة إخباري اتهم و لم يدرك عمر .
منقول من منتدى نصرة رسول الله
_________________
شات طريق الاسلام
اللهم ارحمنا وارفعنا بالقران العظيم الذي ايدت سلطانه وقلت يا اعز من قائل سبحانه فاذا قرانه فاتبع قرأنه ثم ان علينا بيانه احسن كتبك نظاما وافصحها كلاما وابينها حلالا وحراما ظاهر البرهان محكم البيان محروس من الزياده والنقصان فيه وعد ووعيد وتخويف وتهديد لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد