منتدي طريـــق الهــــــدي
هــــــــــــــلا
و
غــــــــــــــلا
فيك اخوي / أختي ...... معنا في منتدانا.. بين اخوانك واخواتك الأعضاء
ونبارك لأنفسنا أولاً ولك ثانياً بزوغ نجمك وإنضمامك لركب هذه القافلة
الغالية علينا
نتمنى لك طيب الإقامة وقضاء وقت مُمتع ولحظات سعيدة بصحبتنا .. بإذن الله
في إنتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..
لك مني أرق تحية
منتدي طريـــق الهــــــدي
هــــــــــــــلا
و
غــــــــــــــلا
فيك اخوي / أختي ...... معنا في منتدانا.. بين اخوانك واخواتك الأعضاء
ونبارك لأنفسنا أولاً ولك ثانياً بزوغ نجمك وإنضمامك لركب هذه القافلة
الغالية علينا
نتمنى لك طيب الإقامة وقضاء وقت مُمتع ولحظات سعيدة بصحبتنا .. بإذن الله
في إنتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..
لك مني أرق تحية
منتدي طريـــق الهــــــدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي طريـــق الهــــــدي

. طريق الهداية طريقك الى الله بكل مايقدمه من خدمات اسلامية مجانية من خطب دينية مؤثرة للعلماء والكتب الدينية المتنوعة والمقالات الدينية في الاعجاز القرائني
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولالقران الكريم معا لحفظ القرآن بالمجانشات طريق الاسلامالمدونة الاسلاميةفوتوشوب اون لاين تصفح القران الكريم
تعلن ادارة المنتدي عن حاجتها لمشرفين واداريين بالمنتدي من يرغب من الزوار الكرام او اعضاء المنتدي عليهم ان يرسلوا رسالة خاصة لمدير المنتدي العز بن عبدالسلام أو مراسلة الادارة عبر صفحة الدردشة الاسلامية طريق الاسلام شات طريق الاسلام
ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين

سحابة الكلمات الدلالية
دينيه الصلاة
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
تحميل 100 صور إسلامية ادعية واحاديث وكلمات رائعة
اسلاميات صور بطاقات فيها مواعظ وكلمات 2015 رائعه لنشر مجموعة الصوره الدعويه
صور دينيه اسلاميه , صور تصاميم دعوية حلوة رائعه 2015
صور ادعية وردود اسلامية متحركة
تحميل كرتون مسلسل بكار موسمي 2003 و 2006 كاملا حلقات مجمعة علي اكثر من سيرفر
صور دعوية ,تصميمات دينية,بوستات للفيس بوك وتويتروانستقرام (2)
صور بسم الله الرحمن الرحيم متحركة , صور بسم الله الرحمن الرحيم مزخرفة
صور دعوية ,تصميمات دينية,بوستات للفيس بوك وتويتروانستقرام (1)
صور دعوية ,تصميمات دينية,بوستات للفيس بوك وتويتروانستقرام
صور دينية كبيرة الحجم 2015ـاجمل الصور الاسلامية

 

 قراءة فى محاورة مينيكسينوس أو عن الخطابة لأفلاطون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
مشرف عام
مشرف  عام



عدد المساهمات : 713
نقاط : 148400
تاريخ التسجيل : 25/01/2020

قراءة فى محاورة مينيكسينوس أو عن الخطابة لأفلاطون Empty
مُساهمةموضوع: قراءة فى محاورة مينيكسينوس أو عن الخطابة لأفلاطون   قراءة فى محاورة مينيكسينوس أو عن الخطابة لأفلاطون Emptyالسبت يناير 15, 2022 7:04 am

قراءة فى محاورة مينيكسينوس أو عن الخطابة لأفلاطون
محاورة مينيكسينوس أو عن الخطابة تدور حول فن الخطابة وهو إلقاء كلمة طويلة أم قصيرة أو وسط أمام جمع من الناس ونلاحظ أن أفلاطون يدلى بأرائه من خلال شخصية سقراط الذى هو المحاور المشترك فى كل المحاورات ويبدأ الرجل بالعيب الأول عند الخطباء من بنى الأغريق فى أثينا فيقول على لسان رجله سقراط :
سقراط :ويقوم هؤلاء بإلقاء عبارات الثناء بأسلوب رائع يصل إلى حد أنهم يمدحون كل فرد على ما قدم وما لم يقدم وبما له من خصال وما ليس له وينعتون أسماءهم بأنواع شتى من أرفع الفضائل بشكل يسحر ألبابنا ويقرظون المدينة بكل صور المجد ويكيلون ص50(235إ) المدائح لكل من سقطوا فى الحرب الأخيرة ومن لاقوا حتفهم من أسلافنا فى الحروب السابقة كما يثنون علينا نحن الذين لا نزال على قيد الحياة لدرجة أنى يا مينكسينوس أشعر بأننى قد أصبحت أكثر نبلا عندما أسمع مديحهم ص51
إذا العيب الأول فى الخطبة عند الرجل هو المديح المفرط صادقا وكاذبا ومن ثم فالرجل يريد أن يبين أن المدح فى الخطب يجب أن يكون بحق ودون إسراف
ويتحدث الرجل على لسان سقراط مظهرا العيب الثانى وهو أثر الخطبة على الجماهير حتى العلماء منهم وهو أن يدخل فى أنفسهم شعورا كاذبا بالنبل والفخار والعظمة يظل مسيطرا على حتى على العلماء عدة أيام فيقول :
ويظل هذا الشعور بالعظمة يلازمنى ما يزيد على ثلاثة أيام كما يبقى حديث الخطيب وصوته يتردد فى اذناى بصفة مستمرة لدرجة أنى لا أثوب إلى رشدى إلا بالكاد فى اليوم الرابع أو الخامس وأشعر بأنى أعيش على الأرض وحتى ذلك الحين يظل الشعور يلازمنى بأنى أعيش وسط القديسين فى جزرهم هكذا كما ترى كم يبدو خطباؤنا مبرزين ص51 (235 ب)
ومن ثم فالعيب الثانى هو أن الخطبة تستعمل للسيطرة على الجماهير عندما يكال المديح بالحق وبالباطل فتعطى شعورا باطلا بالنبل والعظمة قد لا يكون له أساس من الصحة والرجل هنا يريد أن تعطى الخطبة شعورا صادقا حقيقيا وليس شعورا كاذبا يزول عند التفكير السليم فى الخطبة
وقد بين أن من شروط المديح فى الخطبة أن المديح لا يجب فى ذكر الأمور المعروفة وإنما فى الأمور المنسية وهو قوله " أما منجزاتهم التى لم يستوفيها الشعراء حقها من الثناء بعد لسبب ما من الأسباب ولا تزال فى طى النسيان فأعتقد أن من واجبى أن أعطيها من المديح ما تستوجب وأن أمد الأخرين بمادتها لتكون أساسا لقصائدهم وأشكال اشعارهم الأخرى حتى يتمكنوا من تدبيجها بصورة تليق بهعذه المنجزات "ص 59 (239-ج ()
ومن شروط الخطبة عنده أنها مهما طالت فلابد أن تكون قاصرة عن ذكر القصة سردا كاملا شاملا وهو قوله :
لقد ذكرنا الشىء الكثير مما يتعلق بالانجازات النبيلة التى قام بها هؤلاء الأبطال الراقدون هنا هنا تحت التراب وكذلك ما يتعلق ببقية الرجال الذين ضحوا بحياتهم وهم يذودون عن ثرى مدينتهم ولكننا لم نوفيهم حقهم فى الذكرى فلم يزال هناك الكثير الذى يجدر بالذكر وهو أنبل بل وأكثر من أن تكفيه العديد من الأيام والليالى حتى يكون فى الامكان سرد قصته سردا كاملا وبصورة شاملة ص72 (246أ)
ومن شروط الخطبة أن تكون أجزاء مرتبطة ببعضها ارتباطا سليما وهو ما يسمى حاليا الوحدة المعنوية أو الموضوعية وهو قوله
سقراط :لقد كنت أستمع بالأمس إلى أسباسيا وهى تدبج خطبة جنائزية من أجل نفس هؤلاء الرجال ذلك أنها كانت قد عرفت ما قلت به من أن الأثينييين ينتون اختيار خطيب ومن ثم ألقت على مسامعى تلك الخطبة بالصورة التى يجب أن تلقى بها لقد ارتجلت جزءا من هذا الحديث أما بقية الأجزاء فكانت قد أعدتها من قبل وذلك عندما كانت تصيغ الخطبة التى كان قد ألقاها بركلبيس كما أعتقد وبعد أن ربطت بين هذه الأجزاء كونت خطبتها ص53 (236ب)
ومن شروط الخطبة أن تذكر بعض وصايا الآباء وذلك للحض على القوة والتذكير بالواجب فعله وهو ما ذكره فى قوله :
ولقد كان هذا هو ما قالوه " أيها الصبية إن كونكم قد انحدرتم من سلالة آباء مغاويرليشهد عليه الدليل الماثل أمامنا لقد كان من الواجب علينا نحن الذين نعيش بغير كرامة أن نختار الموت أعزاء وذلك قبل أن نأتى بكم وبمن يأتون بعدكم إلى حياة العار وقبل أن نجلب الخزى على آبائنا وكل الأجيال السالفة إننا لنعتقد بأنه لا يستحق أن يعيش الحياة كل إنسان يكون سببا فى جلب العار والمهانة على ذويه وأن مثل هذا الإنسان لن يجد محبا من بين الآلهة أو صديقا من بين البشر سواء فى أثناء حياته على وجه البسيطة أو فى العالم الأخر بعد انتقاله إليه ومن ثم وجب عليكم أن تحرصوا على تذكر أقوالنا فإذا كان عليكم أن تمارسوا مهمة فلتمارسوا القيام بها بإقدامه لأنكم تعلمون أنه من الوضاعة والخسة أن تتخلوا عن ممتلكاتكم ومساعيكم نحو ما هو واجب عليكم إن الثروة لا يمكن أن تجلب شرفا على من يستحوذ عليها إذا ارتبطت بالجبن ذلك لأن مثل هذا الإنسان إنما يثرى ص73(246د-هـ)
فلنلطف من هذه الأحزان بأن نذكرهم أنه فى أشد الأوقات عسرا كانت الآلهة تستجيب دائما إلى دعواتهم ذلك لأنه لم تكن دعواتهم بأن ينال أبناؤهم الخلود بل أن يصبحوا أشداء ذوى بأس حتى ينالوا المجد ولقد استجابت الآلهة فكانت نصيبهم الشهرة التى هى من أجل النعم ولكن ليس من اليسر بمكان أن تسير كل الأمور فى حياة إنسان وفق ما يصبوا إليه دائما ص75(247 د)
ومن شروط الخطبة ذكر بعض العيوب التى حدثت من أجل إصلاحها وقد ذكرت الخطبة بعض المعايب فى أقوال مثل :
وكان فى غالب الأحيان ملوك يتولون السلطة بالوراثة أحيانا وبالانتخاب أحيانا أخرى "ص57(238-د)
وقوله:
لقد اشتعل سعير الحرب الأهلية بين مواطنينا بصورة رهيبة جعلت كل مواطن دون استثناء يبتهل من أجل مدينته أنه إذا كان مقدرا على رجالها أن يضطروا إلى أن يخوضوا غمار حرب أهلية ألا يكون ما سوف قد يحل بها من كوارث فى بشاعة ما حل بمدينتنا من وباء "ص67 (243 –هـ)
وأما الغرض من الخطبة العامة فهو حض الناس على الظهور بمظهر البأس وهو قوله:
وأما عن نفسى يا سلالة الرجال الصناديد فإنى أعاهد نفسى أن أحثكم الآن وفى مقبل الأيام كلما صادفتكم ولسوف أظل على عهدى أن أذكركم وأحضكم أن تحرصوا على الظهور بمظهر البأس ص72 (246ب-ج)
ويشير افلاطون على لسان سقراط أن الخطب أنواعها هى :
1- تعد مسبقا 2- قد ترتجل وهو قوله :
إنه من المعتاد أن يكون لدى كل شخص من هؤلاء أحاديث معدة وبالأضافة إلى ذلك فإنه ليس من العسير أن يرتجل شخص مثل هذه الأحاديث ص51(235-د)
3- يلقى بعضها ارتجالا وبعضها معد من قبل وهو قوله :
ومن ثم ألقت على مسامعى تلك الخطبة بالصورة التى يجب أن تلقى بها لقد ارتجلت جزءا من هذا الحديث أما بقية الأجزاء فكانت قد أعدتها من قبل وذلك عندما كانت تصيغ الخطبة التى كان قد ألقاها بركلبيس كما أعتقد وبعد أن ربطت بين هذه الأجزاء كونت خطبتها ص53 (236ب)
طريقة المديح السليمة عند الرجل :
"ومن ثم فلنبدأ بالثناء على نبل منبتهم ثم نقرظ نشأتهم وتعليمهم وبالإضافة إلى ذلك تناول طبيعة منجزاتهم لنبين كم كانت نبيلة جديرة بهذا التعليم " ص55(237-ج)
وبالقطع فالثناء على نبل المنبت هو دليل على الجهل بأن الرجال ليسوا بأسرهم وإنما بأنفسهم فعظمة الرجل تأتى من نفسه وليس من غيره وأيضا تقريظ النشأة والتعليم دليل على الجهل فكم من متعلم أفضل تعليم جاهل وكم من ناشىء فى القذارة والتعليم الخاطىء أصبح عبقريا فالتعليم والنشأة لا دخل لهم بالرجل وإنما هى الجزئية الثالثة وهى منجزات الرجل فهذه هى ما يستحق عليها المدح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة فى محاورة مينيكسينوس أو عن الخطابة لأفلاطون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة سورة ص
» قراءة فى بحث مطر حسب الطلب
» قراءة فى بحث عرض العولمة
» قراءة فى حكاية حي بن يقظان
» قراءة فى جزء فيه حديثان أحدهما في فضل رجب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي طريـــق الهــــــدي :: قسم الثقافة الاسلامية-
انتقل الى: