منتدي طريـــق الهــــــدي
هــــــــــــــلا
و
غــــــــــــــلا
فيك اخوي / أختي ...... معنا في منتدانا.. بين اخوانك واخواتك الأعضاء
ونبارك لأنفسنا أولاً ولك ثانياً بزوغ نجمك وإنضمامك لركب هذه القافلة
الغالية علينا
نتمنى لك طيب الإقامة وقضاء وقت مُمتع ولحظات سعيدة بصحبتنا .. بإذن الله
في إنتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..
لك مني أرق تحية
منتدي طريـــق الهــــــدي
هــــــــــــــلا
و
غــــــــــــــلا
فيك اخوي / أختي ...... معنا في منتدانا.. بين اخوانك واخواتك الأعضاء
ونبارك لأنفسنا أولاً ولك ثانياً بزوغ نجمك وإنضمامك لركب هذه القافلة
الغالية علينا
نتمنى لك طيب الإقامة وقضاء وقت مُمتع ولحظات سعيدة بصحبتنا .. بإذن الله
في إنتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..
لك مني أرق تحية
منتدي طريـــق الهــــــدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي طريـــق الهــــــدي

. طريق الهداية طريقك الى الله بكل مايقدمه من خدمات اسلامية مجانية من خطب دينية مؤثرة للعلماء والكتب الدينية المتنوعة والمقالات الدينية في الاعجاز القرائني
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولالقران الكريم معا لحفظ القرآن بالمجانشات طريق الاسلامالمدونة الاسلاميةفوتوشوب اون لاين تصفح القران الكريم
تعلن ادارة المنتدي عن حاجتها لمشرفين واداريين بالمنتدي من يرغب من الزوار الكرام او اعضاء المنتدي عليهم ان يرسلوا رسالة خاصة لمدير المنتدي العز بن عبدالسلام أو مراسلة الادارة عبر صفحة الدردشة الاسلامية طريق الاسلام شات طريق الاسلام
ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين

سحابة الكلمات الدلالية
دينيه الصلاة
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
تحميل 100 صور إسلامية ادعية واحاديث وكلمات رائعة
اسلاميات صور بطاقات فيها مواعظ وكلمات 2015 رائعه لنشر مجموعة الصوره الدعويه
صور دينيه اسلاميه , صور تصاميم دعوية حلوة رائعه 2015
تحميل كرتون مسلسل بكار موسمي 2003 و 2006 كاملا حلقات مجمعة علي اكثر من سيرفر
صور ادعية وردود اسلامية متحركة
صور دعوية ,تصميمات دينية,بوستات للفيس بوك وتويتروانستقرام (2)
صور بسم الله الرحمن الرحيم متحركة , صور بسم الله الرحمن الرحيم مزخرفة
صور دعوية ,تصميمات دينية,بوستات للفيس بوك وتويتروانستقرام (1)
صور دعوية ,تصميمات دينية,بوستات للفيس بوك وتويتروانستقرام
صور دينية كبيرة الحجم 2015ـاجمل الصور الاسلامية

 

 العقيدة الواسطية لابن تيمية رحمه الله 2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العز بن عبد السلام
Admin
Admin
العز بن عبد السلام


عدد المساهمات : 1310
نقاط : 247502
تاريخ التسجيل : 14/04/2014
العمر : 27
الموقع : https://alezatllah.forumegypt.net

العقيدة الواسطية لابن تيمية رحمه الله 2 Empty
مُساهمةموضوع: العقيدة الواسطية لابن تيمية رحمه الله 2   العقيدة الواسطية لابن تيمية رحمه الله 2 Emptyالإثنين أبريل 13, 2015 7:37 pm

(1) قوله: من غير تحريف ولا تعطيل، قال الراغب تحريف الشيء إمالته كتحريف القلم. وتحريف الكلام: أن نجعله على حرف من الاحتمال يمكن حمله على الوجهين. قال الله عز وجل (يحرفون الكلم عن مواضعه) وصفات الله داله على معان قائمة بذات الرب جل جلاله لا تحتمل غير ذلك فيجب الإيمان والتصديق بها وإثباتها لله إثباتاً بلا تمثيل لأنه ليس كمثله شيء وتنزيهاً له تعالى عن مشابهة خلقه بلا تعطيل، والتعطيل جحد الصفات الإلهية وإنكار قيامها بذاته تعالى كما هو قول المعتزلة والجهمية، وكذلك لا تكيف صفاته كما لا تكيف ذاته ولا تمثل ولا تشبه بصفات المخلوقين لأنه ليس له كفء ولا مثيل، ولا نظير، ويرحم الله ابن القيم حيث قال:
لسنا نشبه وصفَه بصفاتنا إن المشبِّه عابدُ الأوثان
كلاّ ولا نُخليه من أوصافنا إن المعطِّل عابدُ البهتان
[كلامه "أوصافنا" خطأ هنا، بل الصحيح أن يقال: "ولسنا نخليه من أوصافه"، وقد قال بعده ببيتين: "أو عطل الرحمن من اوصافه"، وهو صحيح. محمد حبش وعرفان رباط، من مشروع المحدث]
من شبَّه الله العظيم بخلقه فهو الشبيه لمشْركٍ نصراني
أو عطَّل الرحمن من أوصافه فهو الكفور وليس ذا الإيمان
(2) الإلحاد إما يكون بجحدها وإنكارها، وإما بجحد معانيها وتعطيلها، وإما بتحريفها عن الصواب وإخراجها عن الحق بالتأويلات، وإما بجعلها اسماً لهذه المخلوقات كإلحاد أهل الإلحاد.
(3) لأن الصفة تابعة للموصوف فكما أن الموصوف سبحانه لا تعلم كيفية ذاته فكذلك لا تعلم كيفية صفاته مع أنها ثابتة في نفس الأمر.
(4) أي مثيلاً ونظيراً يستحق اسمه وموصوفاً يستحق صفته على التحقيق، وليس المعنى ما نجد من يتسمى باسمه إذ أن كثيراً من أسمائه قد يطلق على غيره لكن ليس معناه إذا استعمل فيه كان معناه كما إذا استعمل في غيره.
(5) الأنداد: الأمثال والنظراء، فكل من صرف شيئاً من أنواع العبادة لغير الله رغبة فيه أو رهبة منه فقد اتخذه نداً لله لأنه أشرك مع الله فيما لا يستحقه غيره وذلك كحال عباد الأموات الذين يستعينون بهم وينذرون لهم ويحلفون بأسمائهم.
(6) قال في القاموس وشرحه: كرثة الأمر والغم يكرثه بالكسر ويكرثه بالضم اشتد عليه وبلغ منه المشقة، قال وكل ما أثقلك فقد كرثك، قال الأصمعي لا يقال كرثة وإنما يقال أكرثه.
(7) قوله إنني معكما أسمع وأرى، قال شيخ الإسلام بعد كلام سبق، وهذا شأن جميع ما وصف الله به نفسه لو قال في قوله إنني معكما أسمع وأرى كيف يسمع وكيف يرى، لقلنا السمع والرؤية معلوم والكيف مجهول، ولو قال كيف كلم موسى تكليماً لقلنا التكليم معلوم والكيف غير معلوم اهـ
(Cool وهو شديد المحال أي الأخذ بالعقوبة.
وقال ابن عباس شديد الحول، وقال مجاهد شديد القوة.
(9) قوله، والله خير الماكرين: قال بعض السلف في تفسير المكر يستدرجهم بالنعم إذا عصوه ويملي لهم، ثم يأخذهم أخذ عزيز مقتدر. قال الحسن من وسَّع الله عليه فلم يَرَ أنه يمكر به فلا رأي له، وقد جاء في الحديث إذا رأيت الله يعطي العبد من الدنيا على معاصيه ما يحب، فإنما هو استدراج والله جل وعلا وصف نفسه بالمكر والكيد، كما وصف عبده بهما لكن ليس المكر كالمكر ولا الكيد كالكيد، ولله المثل الأعلى ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.
(10) قال شيخ الإسلام قال أهل اللغة هل تعلم له سمياً أي نظيراً استحق مثل اسمه ويقال مساميا يساميه وهذا معنى ما يروى عن ابن عباس هل تعلم له سميا مثيلاً أو شبيهاً اهـ. وقد سبق ذكر حاشيته بهذا المعنى مفيدة فلتراجع.
(11) قوله الرحمن على العرش استوى: الاستواء هو العلو والارتفاع
[قول الإمام ابن تيمية رحمه الله: "الاستواء هو العلو والارتفاع"، هو أحد وجوه تأويل الاستواء، وذهبت إليه طائفة من السلف، فيما ذهبت طائفة ثانية إلى أن الاستواء هو الملك والاستيلاء، وفوضت طائفة ثالثة فقالت نؤمن بظاهر النص دون تأويل.
والمذاهب الثلاثة مروية عن أئمة أهل السنة والجماعة.
أما دليل الطائفة الثانية فهو من وجهين:
أولهما أن للاستواء أكثر من معنى في القرآن الكريم، فمنه الاستواء الحسي بمختلف معانيه ومنها العلو والارتفاع، ومنه الاستواء المعنوي في قوله سبحانه وتعالى: {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى}. فاخذوا بهذا المعنى من كتاب الله عز وجل وبذلك تقيدوا كذلك بالآية المحكمة: {ليس كمثله شيء}.
وثانيهما أنه لا يقال مثلا للملك المقهور، إذا أسره العدو وجلبوا عرشه إلى سجنه فأجلسوه عليه، أنه استوى على العرش، بل ينبغي للاستواء بشأن العظام والملوك أن يحمل معاني الملك والقدرة، كل بحسبه (أي أن استواء الشاب هو كمال نموه، واستواء الملك هو استيلاؤه على ملكه الحسي، واستواء الله عز وجل إذا فسر بالقدرة والاستيلاء فهو كما يليق بصفاته، فلا يشاركه خلقه في معاني الاستواء، كما إنهم لا يشاركوه في معاني القدرة والرحمة والسمع والبصر، إلا بمجرد توافق بين الكلمات).
وبسبب إنكار بعض أفراد هذه المذاهب على غيرها، نذكر قول العديد من العلماء، منهم الإمام النووي في شرح صحيح مسلم، ومنهم الإمام ابن تيمية بعده، أن الإنكار هو في ما أجمع عليه، وأما ما لا إجماع عليه، فلا إنكار فيه. ولا مندوحة من اتباع كلامهم، وإلا فيكون صاحب كل مذهب قد تحكّم [جعل نفسه الحَكَمَ الفاصل] في موضوع الخلاف، وهذا مما يشتت الأمة ويفرقها، قال الله تعالى: {... أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه}.
وليس معنى التفريق المنهي عنه هو اختلاف الاجتهاد، حيث قد اختلف الصحابة في الاجتهاد (مثلا في قوله صلى الله عليه وسلم: لا يصلين أحدكم العصر إلا في بني قريظة، وأقرهم النبي على ذلك بسكوته)، وإنما التفريق المنهي عنه هو التكفير والاتهام بالضلالة، بدليل معنى الكلمة في قوله تعالى: {... ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض}.
مشروع المحدث]
فهو سبحانه كما أخبر عن نفسه فوق مخلوقاته مستو على عرشه وقد عبر أهل السنة عن ذلك بأربع عبارات ومعناها واحد وقد ذكرها ابن القيم في النونية حيث قال:
فلهم عبارات عليها أربع قد حصلت للفارس الطعان
وهي استقر وقد علا وكذلك ار تفع الذي ما فيه من نكران
وكذاك قد صعد الذي هو رابع وأبو عبيدة صاحب الشيباني
يختار هذا القول في تفسيره أدرى من الجهمي بالقرآن
والأشعري يقول تفسير استوى بحقيقة استولى من البهتان
[ليس من البهتان بل هو تنزيه لله سبحانه: {ليس كمثله شيء}
فإن مذهب الأشعرية لا يشتمل على إنكار الاستواء، بل على تأويله تأويلا سائغا في مناهج المفسرين.
ومع أن من الأشاعرة من فسر الاستواء بالاستيلاء، غير أن أبا الحسن الأشعري نفسه قال في "الإبانة":
وأن الله تعالى استوى على العرش على الوجه الذي قاله وبالمعنى الذي أراده استواء منزها عن الممارسة والاستقرار والتمكن والحلول والانتقال.
وقال: نقول إن الله عز وجل يستوي على عرشه استواء يليق به من غير طول استقرار كما قال: الرحمن على العرش استوى.
وقال: لم يجز أن يكون الاستواء على العرش الاستيلاء الذي هو عام في الأشياء كلها ووجب أن يكون معنى الاستواء يختص بالعرش دون الأشياء كلها.
مشروع المحدث]
(تنبيه) وقع في بعض الكتب التي زعم مؤلفوها أنها على مذهب السلف عبارة باطلة وهي كما في رسالة نجاة الخلف في اعتقاد السلف قال: فالله تعالى كان ولا مكان ثم خلق المكان وهو على ما عليه كان قبل خلق المكان اهـ
[انظر كلام حجة الإسلام الإمام الغزالي (ضمن كتب مشروع "المحدث"): "ثم خلق الزمان والمكان"، وهو موافق للمكتشفات العلمية عن حقيقة الكون، وأن الزمان هو مقياس للحركة ومن صفات الأجسام.
وقد انتقلت "نظرية" النسبية (وأهم مبادئها هو أن "مرور الزمان" هو نسبي له علاقة بسرعة الحركة وقربها من سرعة الضوء، وليس بمطلق) من طور النظرية إلى طور الواقع بعد ثبوتها واقعيا في المخابر العلمية (بمراقبة تصرف الألكترونات تحت سرعاتها الهائلة، وتحليل انعكاسات الأشعة اللازرية على القمر، وغيرها من التجارب) فثبت بذلك أن مرور الزمان نسبي وليس بمطلق، بل يتأثر بسرعة حركة الجسم وقرب تلك السرعة من سرعة الضوء. فثبت بذلك أن الزمان من خصائص الأجسام وصفاتها وأن قولهم "خلق الزمان والمكان" صحيح موافق للواقع.
مشروع المحدث]
وهذا إنما يقوله من لم يؤمن باستواء الرب على عرشه من المعطلة، والحق أن يقال: إن الله تعالى كان وليس معه غيره ثم خلق السماوات والأرض في ستة أيام، وكان عرشه على الماء ثم استوى على العرش، وثم هنا للترتيب لا لمجرد العطف. قال ابن القيم في النونية:
والله كان وليس شيء غيره ويرى البرية وهي ذو حدثان
وقال غيره:
قضى خلقه ثم استوى فوق عرشه ومن علمه لم يخل في الأرض موضع
(12) قوله: في سبعة مواضع: وقد بينها ابن عدوان في نظمه لهذه العقيدة فقال:
وذكر استواء الله في كلماته على العرش في سبع مواضع فاعدد
ففي سورة الأعراف ثمت يونس وفي الرعد مع طـه فللعد أكد
وفي سورة الفرقان ثمت سجدة كذا في الحديد افهمه فهم مؤيد
(13) قال ابن رجب في شرح حديث جبريل وقد ثبت في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم، تفسير الزيادة بالنظر إلى وجه الله تعالى في الجنة قال: وهذا مناسب لجعله جزاء لأهل الإحسان هو أن يعبد المؤمن ربه في الدنيا على وجه الحضور والمراقبة كأنه يراه بقلبه، وينظر إليه في حال عبادته فكان جزاؤه ذلك النظر إلى وجه الله عياناً في الآخرة اهـ.
*1* الإيمان بما وصف الرسول صلى الله عليه وسلم به ربه
@ثم في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
فالسنة تفسر القرآن وتبينه وتدل عليه وتعبر عنه (1) وما وصف الرسول به ربه عز وجل من الأحاديث الصحاح التي تلقاها أهل المعرفة بالقبول وجب الإيمان بها (2).
فمن ذلك مثل قوله صلى الله عليه وسلم: (ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟) متفق عليه. وقوله صلى الله عليه وسلم: (لله أشد فرحاً بتوبة عبده من أحدكم براحلته) الحديث متفق عليه. وقوله صلى الله عليه وسلم: (يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخلان الجنة) متفق عليه. وقوله (3) : (عجب ربنا من قنوط عباده وقرب غيره (4) ، ينظر إليكم أزلين (5) قنطين فيظل يضحك يعلم أن فرَجكم قريب) حديث حسن. وقوله صلى الله عليه وسلم: (لا تزال جهنم يلقى فيها وهي تقول: هل من مزيد؟ حتى يضع رب العزة فيها رجله - وفي رواية عليها قدمه فينزوي بعضها إلى بعض فتقول قط قط) متفق عليه. وقوله: (يقول تعالى: يا آدم. فيقول: لبيك وسعديك. فينادي بصوت: إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار) متفق عليه. وقوله: (ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه وليس بينه وبينه ترجمان). وقوله في رقية المريض: (ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء اجعل رحمتك في الأرض اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ) حديث حسن رواه أبو داود وغيره. وقوله: (ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء) حديث صحيح. وقوله: (والعرش فوق الماء والله فوق العرش، وهو يعلم ما أنتم عليه) حديث حسن رواة أبو داود وغيره. وقوله للجارية: (أين الله (6) ؟) قالت: (في السماء) قال: (من أنا؟) قالت: (أنت رسول الله) قال: (أعتقها فإنها مؤمنة) رواة مسلم. (أفضل الإيمان أن تعلم أن الله معك حيث ما كنت) حديث حسن. وقوله: (إذا قام أحدكم إلى الصلاة فلا يبصقن قبل وجهه ولا عن يمينه فإن الله قبل وجهه. ولكن عن يساره أو تحت قدمه) (7) متفق عليه. وقوله صلى الله عليه وسلم: (اللهم رب السماوات السبع والأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء خالق الحب والنوى منزل التوراة والإنجيل والقرآن أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عني الدين وأغنني من الفقر) رواة مسلم. وقوله لما رفع الصحابة أصواتهم بالذكر: (أيها الناس أربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إنما تدعون سميعاً بصيراً قريباً إن الذي تدعونه أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته) متفق عليه. وقوله: (إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها فافعلوا) متفق عليه. إلى أمثال هذه الأحاديث التي يخبر فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ربه بما يخبر به فإن الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة يؤمنون بذلك (Cool كما يؤمنون بما أخبر الله به في كتابه، من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل، بل هم الوسط في فرقة الأمة كما أن الأمة هي الوسط في الأمم فهم وسط في باب صفات الله سبحانه وتعالى: بين أهل التعطيل الجهمية وأهل التمثيل المشبهة (9) : وهم وسط (10) في باب أفعال الله بين الجبرية والقدرية وغيرهم، وفي باب (11) وعيد الله بين المرجئة والوعيدية من القدرية وغيرهم وفي باب (12) أسماء الإيمان والدين بين الحرورية والمعتزلة وبين المرجئة والجهمية وفي أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الرافضة والخوارج (13).
_____________________________________
(1) قال ابن عدوان:
وسنة خير المرسلين محمد تفسر آيات الكتاب الممجد
تبينه للطالبي سبل الهدى تدل عليه بالدليل المؤكد
(2) وما أحسن قول ابن عدوان ناظم هذه العقيدة:
ودع عنك تزويقات قوم فإنها بحلتها التعطيل يا صاح ترشد
(3) قال ابن عدوان:
ويعجب ربي من قنوط عباده فألق لما بينت سمعك واهتد
وفي رقية المرضى مقال نبينا ألا ارق به رضاك يا ذا التسدد
رواه أبو داود يا ذا وغيره ألا احفظ هداك الله سنة أحمد
(4) اسم من قولك غيرت الشيء فتغير قال أبو السعادات وفي حديث الاستسقاء من يكفر بالله يلق الغير: أي تغير الحال وانتقالها من الصلاح إلى الفساد.
(5) الأزل الشدة والضيق: وقد أزل الرجل يأزل أزلا، أي صار في ضيق وحدب كأنه أراد من يأسكم وقنوطكم.
(6) قوله: أين الله. هذا فيه رد على أهل البدع المنكرين...
[هو في معرض التحقق من إسلام الجارية، فكلمها صلى الله عليه وسلم على طريقته الشريفة، مقربا السؤال إلى مستوى قدرتها العقلية.
وليس في هذه الحادثة أكثر من الإقرار بربها الأعلى دون آلهة الأرض وأوثانها، حيث لو كانت مشركة لأشارت إلى الأرض وأصنامها، أما إشارتها إلى السماء فهو بمقتضى مفهومها عن علو شأن الله تعالى ومباينته للأصنام والأوثان، وهذا ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يتحقق منه.
مشروع المحدث]
... لعلو الله على خلقه فنـزهوه بجهلهم عما رضي به رسوله فقالوا منـزه عن الأين؟ وذلك جهل وضلال والحق ما جاءت به السنة.
قال ابن عدوان:
وقد جاء لفظ الأين من قول صادق رسول إله العالمين محمد
كما قد رواه مسلم في صحيحه كذلك أبو داود والنسائي قد
(7) قال شيخ الإسلام في العقيدة الحموية، وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم: إذا قام أحدكم إلى الصلاة، فإن الله قبل وجهه فلا يبصقن قبل وجهه. الحديث حق على ظاهره وهو سبحانه فوق العرش وهو قبل وجه المصلي، بل هذا الوصف يثبت للمخلوق، فإن الإنسان لو أنه يناجي السماء أو يناجي الشمس والقمر، لكانت السماء والشمس والقمر فوقه، وكانت أيضاً قبل وجهه اهـ.
[حتى يثبت هذا الكلام على من يناجي السماء، يلزم أن ينظر إليها، أي إلى الأعلى، فيقال عندها أنها "فوقه وقِبَلَ وجهه". أما المصلي - على وجه السنة - فنظره إلى الأمام وليس إلى الأعلى، قال صلى الله عليه وسلم: لينتهين أقوام عن رفعهم أبصارهم عند الدعاء في الصلاة إلى السماء أو لتخطفن أبصارهم (رواه مسلم والنسائي عن أبي هريرة)
وقد وردت تلك الكلمات بدلالتها المعنوية - غير الحسية - في القرآن الكريم كقوله تعالى:
وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَة
فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْن
لاَ تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ
وفي الحقيقة، فإن تأويل النصوص من ظواهرها هو أمر بديهي بل ضروري في سائر النصوص واللغات، وإن تحرير مسألة "الجهة" يحمل هذه الدلالة الواضحة، ويمكن توضيحها من هذه النصوص القرآنية المتقابلة:
- أأمنتم من في السماء
- يخافون ربهم من فوقهم
- إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه
فمن آمن بظاهر هذه النصوص فقد تأول بذلك نصوصا أخرى ولم يأخذها على ظاهرها، منها:
- وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله
- ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا
- ونحن أقرب إليه من حبل الوريد
- ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تشعرون
- وقال إني ذاهب إلى ربي سيهدين
فكذلك من آمن بظاهر هذه النصوص فقد تأول النصوص السابقة ولم يأخذها على ظاهرها.
وهكذا فإن تأويل النص بما يليق بجلال الله هو مذهب لجميع المسلمين. وإنما يحصل الفرق في الاجتهاد بسبب ما خلقه الله سبحانه وتعالى من اختلاف في الأفهام والأمزجة والعقول.
مشروع المحدث]
(Cool قال ابن عدوان النجدي المتوفى سنة 1179:
وسلم لأخبار الصحيحين يا فتى ولكن عن التمثيل وفقت أبعد
ودع عنك تزويقات قوم فإنها بحلتها التعطيل يا صاح ترشد
(9) قوله: بين أهل التعطيل الجهمية، وأهل التمثيل المشبهة: التعطيل هو نفي الصفات الإلهية، عن القيام بالذات العلية وتأويلها بلا دليل صحيح، ولا عقل صريح كقولهم رحمة الله إرادته الإحسان والإنعام، ويده قدرته، واستواؤه على العرش، استيلاؤه عليه كل هذا وأمثاله من التعطيل، وما حملهم على ذلك إلا الظن الفاسد، والرأي الكاسد، ولقد أحسن القائل حيث يقول:
وقصارى أمر من أو ل أن ظنوا ظنونا
فيقولون على الر حمن ما لا يعلمونا
والجهمية المعطلة، هم أتباع الجهم بن صفوان الترمذي. رأس الفتنة والضلال، وهم في هذا الباب طائفتان، نفاه ومثبتة، فالنفاه قالوا: لا ندري أين الله، فلا هو داخل العالم ولا خارجه، ولا متصل ولا منفصل، فلم يؤمنوا بقول الله، وهو القاهر فوق عباده وقول النبي للجارية: أين الله، وغير ذلك من أدلة الكتاب والسنة، وأما المثبتة من فرقتي الضلال، فهم الذين يقولون: إن الله في كل مكان تعالى الله عن قولهم علواً كبيراً، فإنه سبحانه فوق مخلوقاته، مستو على عرشه بائن من خلقه، وأما أهل التمثيل المشبهة، فهم الذين شبهوا الله بخلقه ومثلوه بعباده، وقد رد الله على الطائفتين بقوله (ليس كمثله شيء) فهذا يرد على المشبهة وقوله: (وهو السميع البصير) يرد على المعطلة، وأما أهل الحق، فهم الذين يثبتون الصفات لله تعالى، إثباتاً بلا تمثيل، وينزهونه عن مشابهة المخلوقات تنزيهاً بلا تعطيل.
(10) قوله: وهم وسط في باب أفعال الله بين الجبرية والقدرية، اعلم أن الناس اختلفوا في أفعال العباد، هل هي مقدوره للرب أم لا، فقال جهم وأتباعه وهم الجبرية: إن ذلك الفعل مقدور للرب لا للعبد، وكذلك قال الأشعري وأتباعه: إن المؤثر في المقدور قدرة الرب لا قدرة العبد، وقال جمهور المعتزلة: وهم القدرية أي نفاه المقدر: إن الرب لا يقدر على عين مقدور العبد، واختلفوا هل يقدر على مثل مقدوره فأثبته البصريون كأبي علي وأبي هاشم، ونفاه الكعبي وأتباعه البغداديون، وقال أهل الحق: أفعال العباد بها صاروا مطيعين وعصاه، وهي مخلوقة لله تعالى والحق سبحانه منفرد بخلق المخلوقات، لا خالق لها سواه، فالجبرية غلوا في إثبات القدر، فنفوا فعل العبد أصلاً، والمعتزلة نفاه القدر، جعلوا العباد خالقين مع الله، ولهذا كانوا مجوس هذه الأمة. وهدى الله المؤمنين أهل السنة، لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه. والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم، فقالوا: العباد فاعلون، والله خالقهم وخالق أفعالهم، كما قال تعالى (والله خلقكم وما تعملون) وهذه المسألة من أكبر المسائل التي تضاربت فيها آراء النظار، وقد ألفت فيها كتب خاصة كشفاء العليل في القضاء والقدر، والحكمة والتعليل لشمس الدين ابن القيم، ولم يهتد إلى الصواب فيها إلا من اعتصم بالكتاب والسنة:
مرام شط مرمى العقل فيه ودون مداه بيد لا تبيد
(11) وقوله: وفي باب وعيد الله بين المرجئة والوعيدية من القدرية وغيرهم قال في التعريفات المرجئة: قوم يقولون لا يضر مع الإيمان معصية كما لا ينفع مع الكفر طاعة، وقال القسطلاني في شرح البخاري: المرجئة نسبة إلى الإرجاء أي التأخير لأنهم أخروا الأعمال عن الإيمان حيث زعموا أن مرتكب الكبيرة غير فاسق، هم فرقتان كما ذكر ذلك شيخ الإسلام في الفرقان الأولى الذين قالوا إن الأعمال ليست من الإيمان ومع كونهم مبتدعة في المقول الباطل، فقد وافقوا أهل السنة، على أن الله يعذب من يعذبه من أهل الكبائر بالنار، ثم يخرجهم بالشفاعة كما جاءت به الأحاديث الصحيحة وعلى أنه لابد في الإيمان أن يتكلم به بلسانه، وعلى أن الأعمال المفروضة واجبة، وتاركها مستحق للذم والعقاب، وقد أُضيف هذا القول إلى بعض الأئمة من أهل الكوفة، وأما الفرقة الثانية فهم الذين قالوا إن الإيمان مجرد التصديق بالقلب، وإن لم يتكلم به، فلا شك أنهم من أكفر عباد الله، فإن الإيمان هو قول باللسان واعتقاد بالجنان، وعمل بالأركان، فإذا اختل واحد من هذه الأركان لم يكن الرجل مؤمناً.
وأما الوعيدية فهم القائلون بالوعيد، وهو أصل من أُصول المعتزلة، وهو أن الله لا يغفر لمرتكب الكبائر إلا بالتوبة، ومذهبهم باطل يرده الكتاب والسنة، قال تعالى: (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) ، وقال عليه الصلاة والسلام: (من مات من أُمتي لا يشرك الله شيئاً دخل الجنة) قال أبو ذر: وإن زنى وإن سرق؟ قال: (وإن زنى وإن سرق). فمذهب أهل السنة حق بين باطلين، وهدى بين ضلالتين كما سمعت والله أعلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alezatllah.forumegypt.net
نصيرالدين
Admin
Admin
نصيرالدين


عدد المساهمات : 855
نقاط : 190529
تاريخ التسجيل : 05/04/2015

العقيدة الواسطية لابن تيمية رحمه الله 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيدة الواسطية لابن تيمية رحمه الله 2   العقيدة الواسطية لابن تيمية رحمه الله 2 Emptyالأربعاء مايو 20, 2015 3:49 pm

جزاك الله خير اخي الكريم .

_________________
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العقيدة الواسطية لابن تيمية رحمه الله 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العقيدة الواسطية لابن تيمية رحمه الله 1
» العقيدة الواسطية لابن تيمية رحمه الله 3
» العقيدة الواسطية لابن تيمية رحمه الله 4 الجزء الاخير
» من فتاوي ابن تيمية رحمه الله في العقيدة
» ثناء ابن تيمية رحمه الله على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأهل البيت رح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي طريـــق الهــــــدي :: قسم التوحـيـد-
انتقل الى: