بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
1
السريرة أمرها عظيم و شأنها خطير ..
ولو كشفت سريرة أحدنا للناس , لما استطاع أن يعيش بين الناس مفضوح السريرة ..
فكيف و هذه السريرة لا تخفى على الله عز وجل ؟! .. الحمد لله على ستره ..
2
من علامة توفيق الله للعبد أن يوفقه الى اصلاح سريته و يشغله بإصلاح باطنه و تطهيره من الآفات : كالحسد و الرياء
و العجب و الكبر و الحرص على الشهرة و الظهور و غيرها ..
ومن علامة حرمان التوفيق للعبد أن ينشغل بغيره عن نفسه , أو يشغله بإصلاح ظاهره عن اصلاح سريرته ..
3
يقول ابن القيم رحمه الله :
ان الكبيرة قد يقترن به من الحياء و الخوف و الاستعظام لها ما يلحقها بالصغائر ..
وقد يقترن بالصغيرة من قلة الحياء و عدم المبالاة وترك الخوف و الاستهانة بها ما يلحقها بالكبائر ..
وهذا أمر مرجعه الى القلب ..!
4
ترتبط الخاتمة حسنا وسوءا بصلاح السريرة أو فسادها . وكم أقض حسن الخاتمة وسوؤها مضاجع السلف ..!
5
أسر الشيء : كتمه و أظهره . وهي من الأضداد .
سررته : كتمته و تأتي بمعنى اعلنته .
والوجهان جميعا يفسرا في قوله تعالى ( وأسروا الندامة ) .
6
قال المزني رحمه الله :
(ما فاق أبو بكر رضي الله عنه اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم بصوم و لا صلاة , ولكن بشيء و قر في قلبه )
7
الاعمال نتائج السريرة الباطنة ,فمن كانت سريرته صالحة كان عمله صالحا فتبدو سريرته على وجهه نورا و اشراقا و حياء .
ومن كانت سريرته فاسدة كان عمله تبعا لسريرته , فتبدو سريرته على وجهه سوداء مظلمة .
8
حقيقة السريرة الصالحة ,انها تقوم على التحلي و التخلي .
التحلي بالأعمال و الإعتقادات القلبية الصالحة التي هي أساس صلاح الأعمال الظاهرة .
و التخلي عن الأعمال و الإعتقادات القلبية الفاسدة التي تفسد عليه محبته و إخلاصه و توكله و خوفه ورجاءه لله تعالى .
9
( وإن تجهر بالقول فإنه يعلم السر و أخفى )
أي :
يعلم ما خطر على القلب ( و أخفى ) مما لم يخطر , يعلم أنه يخطر في وقته و على صفته .. سبحانه و تعالى ..
10
قال النووي رحمه الله في شرحه لحديث (إن الله لا ينظر الى أاجسادكم ) :
ان الاعمال الظاهر لا يحصل بها التقوى , و انما تحصل بما يقع في القلب من عظمة الله تعالى و خشيته و مراقبته .. و مقصود الحديث ان الاعتبار في هذا كله بالقلب .
11
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :
(أحب العباد الى الله الأتقياء الأخفياء , الذين اذا غابوا لم يفتقدوا , و اذا شهدوا لم يعرفوا , أولئك هم أئمة الهدى
و مصابيح العلم ) رواه الحاكم في المستدرك .. وقال صحيح الاسناد
12
كان يقول ابن مليكة : أدركت ثلاثين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كلهم يخاف النفاق ..
وكان يقول الحسن رضي الله عنه :ما خافه إلا مؤمن , و لا أمنه إلا منافق ..
13
كان يقول بلال بن سعد : لا تكن وليا لله في العلانية وعدوه في السريرة ..
يقول ابن عيينه رحمه الله تعالى : اذا وافقت السريرة العلانية فذلك العدل ,ة اذا كانت السريرة أفضل من العلانية فذلك الاحسان وإذا كانت العلانية افضل من السريرة فذلك الظلم ..
ويقول الحسن رحمه الله : النفاق خبث السريرة فاتق الله عز وجل أن يرى الناس أنك تخشى الله سبحانه وتعالى وقلبك فاجر ..
14
ان صلاح السرائر و فسادها أمر لا يعلمه على وجه القطع الا علام الغيوب , ولكن الله عزوجل جعل العلامات لصلاح السريرة و فسادها , تظهر على العبد يعرفها من نفسه , وتكون للناس بمثابة القرائن التي تعكس لهم سرائر الغير ..
يقول سبحانه ( والله يعلم إسرارهم )
15
ومن علامات صلاح السريرة ,,
الإخلاص و الصدق ..
المخلص لا رياء له و الصادق لا إعجاب له ..
ولا يتم إلا بالصدق و لا الصدق إلا بالإخلاص , و لا يتمان إلا بالصبر ..
جمع وترتيب
أبو سعد النفيعي
_________________
شات طريق الاسلام
اللهم ارحمنا وارفعنا بالقران العظيم الذي ايدت سلطانه وقلت يا اعز من قائل سبحانه فاذا قرانه فاتبع قرأنه ثم ان علينا بيانه احسن كتبك نظاما وافصحها كلاما وابينها حلالا وحراما ظاهر البرهان محكم البيان محروس من الزياده والنقصان فيه وعد ووعيد وتخويف وتهديد لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد