منتدي طريـــق الهــــــدي
هــــــــــــــلا
و
غــــــــــــــلا
فيك اخوي / أختي ...... معنا في منتدانا.. بين اخوانك واخواتك الأعضاء
ونبارك لأنفسنا أولاً ولك ثانياً بزوغ نجمك وإنضمامك لركب هذه القافلة
الغالية علينا
نتمنى لك طيب الإقامة وقضاء وقت مُمتع ولحظات سعيدة بصحبتنا .. بإذن الله
في إنتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..
لك مني أرق تحية

منتدي طريـــق الهــــــدي

. طريق الهداية طريقك الى الله بكل مايقدمه من خدمات اسلامية مجانية من خطب دينية مؤثرة للعلماء والكتب الدينية المتنوعة والمقالات الدينية في الاعجاز القرائني
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثاليوميةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالقران الكريم العائدون الي اللهشات طريق الاسلامالمدونة الاسلاميةفوتوشوب اون لاين تصفح القران الكريم
تعلن ادارة المنتدي عن حاجتها لمشرفين واداريين بالمنتدي من يرغب من الزوار الكرام او اعضاء المنتدي عليهم ان يرسلوا رسالة خاصة لمدير المنتدي العز بن عبدالسلام أو مراسلة الادارة عبر صفحة الدردشة الاسلامية طريق الاسلام شات طريق الاسلام
ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين

سحابة الكلمات الدلالية
الصلاة دينيه
المواضيع الأخيرة
» (housekeeping )يونيفورم _( شركة السلام لليونيفورم 01223182572 )
الإثنين نوفمبر 12, 2018 5:25 pm من طرف ناناتوتا

» يونيفورم مدارس لغات _(شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )
الإثنين نوفمبر 12, 2018 4:58 pm من طرف ناناتوتا

» أفضل شركة يونيفورم فنادق _(شركة السلام لليونيفورم 01223182572 )
الإثنين نوفمبر 12, 2018 3:49 pm من طرف ناناتوتا

» لبس حارس الامن _ ( شركة السلام لليونيفورم 01223182572 )
الإثنين نوفمبر 12, 2018 2:56 pm من طرف ناناتوتا

» عبايات حريمي _صور عبايات سوداء -( 01102226477 )
الإثنين نوفمبر 12, 2018 2:23 pm من طرف ناناتوتا

» ارضيات لاند سكيب _برجولات _01119959188
الإثنين نوفمبر 12, 2018 1:41 pm من طرف ناناتوتا

» اسعار بيجامات حريمي _بيجامات حريمي بيع بالجملة _01033281228
الإثنين نوفمبر 12, 2018 12:28 pm من طرف ناناتوتا

» شركات ديكور وتشطيبات _تشطيبات شقق صغيرة _01119959188
الإثنين نوفمبر 12, 2018 11:43 am من طرف ناناتوتا

» شركة تصنيع يونيفورم مصانع _( شركة السلام لليونيفورم 01223182572 )
السبت نوفمبر 10, 2018 4:49 pm من طرف ناناتوتا

المواضيع الأكثر شعبية
اسلاميات صور بطاقات فيها مواعظ وكلمات 2015 رائعه لنشر مجموعة الصوره الدعويه
تحميل 100 صور إسلامية ادعية واحاديث وكلمات رائعة
صور دينيه اسلاميه , صور تصاميم دعوية حلوة رائعه 2015
صور ادعية وردود اسلامية متحركة
صور بسم الله الرحمن الرحيم متحركة , صور بسم الله الرحمن الرحيم مزخرفة
صور دعوية ,تصميمات دينية,بوستات للفيس بوك وتويتروانستقرام (2)
صور دعوية ,تصميمات دينية,بوستات للفيس بوك وتويتروانستقرام (1)
صور دينية كبيرة الحجم 2015ـاجمل الصور الاسلامية
صور دعوية ,تصميمات دينية,بوستات للفيس بوك وتويتروانستقرام
صور ادعية دينية اسلامية مكتوبة 2015 , اجمل صور ادعية دينية 2016

شاطر | 
 

 الانتفاع بالقران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسان حسان
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1
نقاط : 60153
تاريخ التسجيل : 30/07/2015

مُساهمةموضوع: الانتفاع بالقران   الخميس يوليو 30, 2015 4:02 pm


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
اذا اردت الانتفاع بالقران فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه ، وألق سمعك ، واحضر حضور من يخاطبه به من تكلم به سبحانه منه اليه ، فانه خطاب منه لك على لسان رسوله
قال تعالى " ان فى ذلك لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد " ق \ 37
وذلك ان تمام التأثير لمَّا كان موقوفا على مؤثر مقتض ، ومحل قابل ، وشرط لحصول الأثر ، وانتفاء المانع الذى يمنع منه ، تضمنت الآيه بيان ذلك كله بأوجز لفظ وأبينه وأدله على المراد.
فقوله " ان فى ذلك لذكرى " اشارة الى ما تقدم من اول السورة الى هاهنا وهذا هو المؤثر
وقوله " لمن كان له قلب " فهذا هو المحل القابل ، والمراد به القلب الحى الذى يعقل عن الله ، كما قال تعالى " ان هو الا ذكر وقرآن مبين - لينذر من كان حيا " اى حى القلب
وقوله " او ألقى السمع " اى : وجَّه سمعه وأصغى حاسَّة سمعه الى ما يقال له ، وهذا شرط التأثر به.
وقوله " وهو شهيد " ؛ اى : شاهد القلب حاضر غير غائب .
قال بن قتيبه " استمع كتاب الله ، وهو شاهد القلب والفهم ، ليس بغافل ولا ساهٍ ، وهو اشارة الى المانع من حصول التأثير ، وهو سهو القلب وغيبته عن تعقل ما يقال له والنظر فيه وتامَّله
فاذا حصل المؤثِّر وهو القرآن ، والمحل القابل وهو القلب الحى، ووجد الشرط وهو الاصغاء ، وانتفى المانع وهو اشتغال القلب وذهوله عن معنى الخطاب وانصرافه عنه الى شىء آخر ، حصل الأثر وهو الانتفاع والذكر.
فان قيل : اذا كان التأثير انما يتم بمجموع هذه ؛ فما وجه دخول اداة "او " فى قوله " أو ألقى السمع " والموضع موضع واو لا موضع او التى هى لأحد الشيئين ؟
قيل : هذا سؤال جيد ، والجواب عنه ان يقال : خُرِّج الكلام بــ(أو) باعتبار حا المخاطب المدعوِّ:
فان من الناس من يكون حى القلب ، واعيه ، تام الفطرة ، فاذا فكَّر بقلبه ، وجال بفكره ، دلَّه قلبه وعقله على صحة القرآن ، وأنه الحق ، وشهد قلبه بما اخبر به القرآن ، فكان ورود القرآن على قلبه نورا على نور الفطرة ، وهذا وصف الذين قيل فيهم : " ويرى الذين اوتو العلم الذى انزل اليك من ربك هو الحق " وقال فى حقهم " الله نور السموت والارض مثل نوره كمشكوة فيها مصباح المصباح فى زجاجه الزجاجة كأنها كوكب درىٌ يوقد من شجرة مباركة زيتونه لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضىء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدى الله لنوره من يشاء "
فهذا نور الفطرة على نور الوحى ، وهذا حال صاحب القلب الحى الواعى
قال بن القيم : " وقد ذكرنا ما تضمنت هذه الآية من الاسرار والعبر فى كتاب " اجتماع الجيوش الاسلاميه على غزو المعطلة والجهمية "
فصاحب القلب يجمع بين قلبه وبين معانى القرآن ، فيجدها كأنها قد كتبت فيه ، فهو يقرؤها عن ظهر قلب .
ومن الناس من لا يكون تام الاستعداد ، واعى القلب ، كامل الحياة ، فيحتاج الى شاهد يميز له بين الحق والباطل ، ولم تبلغ حياة قلبه ونوره وزكاء فطرته مبلغ صاحب القلب الحى الواعى ، فطريق حصول هدايته : ان يفرغ سمعه للكلام ، وقلبه لتأمله والتفكر فيه وتعقل معانيه ، فيعلم حينئذ انه الحق
فالأول حال من رأى بعينيه ما دعى اليه واخبر به
والثانى حال من علم صدق المخبر وتيقنه وقال : يكفينى خبره فهو فى مقام الايمان والاول فى مقام الاحسان . هذا قد وصل الى علم اليقين وترقى قلبه منه الى منزلة اليقين وذلك معه التصديق الجازم الذى خرج به من الكفر ودخل به الاسلام
فعين اليقين نوعان : نوع فى الدنيا ، ونوع فى الآخرة . فالحاصل فى الدنيا نسبته الى القلب كنسبة الشاهد الى العين . وما اخبرت به الرسل من الغيب يعاين فى الآخرة بالابصار وفى الدنيا بالبصائر ؛ فهو عين يقين فى المرتبتين....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العز بن عبد السلام
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1310
نقاط : 137402
تاريخ التسجيل : 14/04/2014
العمر : 21
الموقع : http://alezatllah.forumegypt.net

مُساهمةموضوع: رد: الانتفاع بالقران   الخميس يوليو 30, 2015 4:12 pm

جزاك الله خير أخي حسان وبارك الله فيك وجعله الله في ميزان حسناتك 

_________________
شات طريق الاسلام
اللهم ارحمنا وارفعنا بالقران العظيم الذي ايدت سلطانه وقلت يا اعز من قائل سبحانه فاذا قرانه فاتبع قرأنه ثم ان علينا بيانه  احسن كتبك نظاما وافصحها كلاما وابينها حلالا وحراما ظاهر البرهان محكم البيان محروس من الزياده والنقصان فيه وعد ووعيد وتخويف وتهديد لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alezatllah.forumegypt.net
نصيرالدين
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 855
نقاط : 80429
تاريخ التسجيل : 05/04/2015

مُساهمةموضوع: رد: الانتفاع بالقران   الأحد ديسمبر 06, 2015 6:35 pm

جزاك الله خير اخي الكريم .

_________________
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الانتفاع بالقران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي طريـــق الهــــــدي :: العام :: القسم العام-
انتقل الى: