منتدي طريـــق الهــــــدي
هــــــــــــــلا
و
غــــــــــــــلا
فيك اخوي / أختي ...... معنا في منتدانا.. بين اخوانك واخواتك الأعضاء
ونبارك لأنفسنا أولاً ولك ثانياً بزوغ نجمك وإنضمامك لركب هذه القافلة
الغالية علينا
نتمنى لك طيب الإقامة وقضاء وقت مُمتع ولحظات سعيدة بصحبتنا .. بإذن الله
في إنتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..
لك مني أرق تحية

منتدي طريـــق الهــــــدي

. طريق الهداية طريقك الى الله بكل مايقدمه من خدمات اسلامية مجانية من خطب دينية مؤثرة للعلماء والكتب الدينية المتنوعة والمقالات الدينية في الاعجاز القرائني
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثاليوميةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالقران الكريم العائدون الي اللهشات طريق الاسلامالمدونة الاسلاميةفوتوشوب اون لاين تصفح القران الكريم
تعلن ادارة المنتدي عن حاجتها لمشرفين واداريين بالمنتدي من يرغب من الزوار الكرام او اعضاء المنتدي عليهم ان يرسلوا رسالة خاصة لمدير المنتدي العز بن عبدالسلام أو مراسلة الادارة عبر صفحة الدردشة الاسلامية طريق الاسلام شات طريق الاسلام
ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين

سحابة الكلمات الدلالية
دينيه
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
تحميل 100 صور إسلامية ادعية واحاديث وكلمات رائعة
اسلاميات صور بطاقات فيها مواعظ وكلمات 2015 رائعه لنشر مجموعة الصوره الدعويه
صور دينيه اسلاميه , صور تصاميم دعوية حلوة رائعه 2015
صور ادعية وردود اسلامية متحركة
صور بسم الله الرحمن الرحيم متحركة , صور بسم الله الرحمن الرحيم مزخرفة
صور دعوية ,تصميمات دينية,بوستات للفيس بوك وتويتروانستقرام (2)
صور دعوية ,تصميمات دينية,بوستات للفيس بوك وتويتروانستقرام (1)
صور دينية كبيرة الحجم 2015ـاجمل الصور الاسلامية
صور دعوية ,تصميمات دينية,بوستات للفيس بوك وتويتروانستقرام
صور ادعية دينية اسلامية مكتوبة 2015 , اجمل صور ادعية دينية 2016

شاطر | 
 

 عَداوةُ الشَّيطان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العز بن عبد السلام
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1310
نقاط : 134852
تاريخ التسجيل : 14/04/2014
العمر : 21
الموقع : http://alezatllah.forumegypt.net

مُساهمةموضوع: عَداوةُ الشَّيطان   الأحد يوليو 19, 2015 9:18 pm

إن الله تعالت قُدرته، وجلّت حِكمتُه، خلق عباده حُنَفاء كلهم، فأتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم، وأمرتهم بأن يُشرِكوا بالله ما لم ينزِّل به سُلطاناً كما ورد في الصحيح، وعداوةُ الشيطان للبشر من يوم «أبَى واستَكبَر» يومَ أُمِر الملائكة والجانّ بالسَّجود للرحمن، فكلُّهم استجاب وسجد إلا الذي تكبَّر وحسَد.
إن الغويّ المبين إبليس اللعين يقعُدُ للناس صِراط الله المستقيم، ويأتيهم من بين أيديهم ومن خلفهم، وعن أيمانهم وعن شمائلهم ليكونوا من أصحاب السَّعير، ويُلقَوا معه في سواء الجحيم!.
ولكنّ بني آدم لم يواجهوا عدوّاً واحداً هو إبليس وذريَّتُه، بل لقد شدَّ عَضُد هذه الفئة الباغية أعوانٌ لها وحُلفاء، ليسوا من جِنسها، ولم يُخلَقوا كخَلقِها، ولكن يلتقون في زمرة واحدة هي حِزب الشيطان، ويجتمعون على غاية واحدة هي إغواء الإنسان.
مسكينٌ ابن آدم إنه يقارع عدوَّيْن لدودَين، ويُصارع خَصمين شَرِسَين هما شياطين الإنس وشياطين الجنّ! والله تعالى يقول: {وكذلك جَعلنا لكل نبيٍّ عدوّاً شياطينَ الإنْسِ والجِنِّ يُوحِي بعضُهم إلى بعضٍ زُخرُفَ القولِ غُروراً ولو شاءَ ربُّك ما فعلوهُ فَذَرْهُم وما يَفتَرون} (الأنعام: 112).
وما يُعزِّي المسلمَ ويسلِّيه ما ورد في الآية أن الله تعالى ابتلى كلّ نبيّ بعداوة شياطين الإنس والجنّ كما ورد في الصحيح: (ما منكم من أحدٍ إلاّ وقد وُكِّل به قرينُه من الجنّ، قيل وإيّاك يا رسول الله؟ قال: وإيّاي إلاّ أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمُرُني إلا بخير) أخرجه أحمد.
ولقد بيَّن أهل العلم أن شياطين الإنس أعظم خطراً من شياطين الجنّ وأشدُّ فتكاً، فإن شيطان الجنّ يَخْنَس بالاستعاذة، وشيطان الإنس لا يَخنس بل يُزيّن للمرء الفواحش، ويُغريه بالمنكَرات، ويُضلُّه عن ذِكر الله وعن الصلاة، والمعصومُ مَن عصمه الله!.
يقول مالك بن دينار: إن شيطان الإنس أشدُّ عليّ من شيطان الجنّ، وذلك أني إذا تعوَّذتُ بالله ذهب عني شيطانُ الجن، وشيطان الإنس يجيئني فيجرُّني إلى المعاصي عَياناً!.
وفي الحديث يقول أبو ذرّ للرسول صلى الله عليه وسلم: (وهل للإنس من شياطين؟ قال نعم، هم شرٌّ من شياطين الجنّ) أخرجه أحمد.
إن الوسْواس الخنّاس لا يُطرَد إلاّ بالاستعاذة منه بربِّ الناس، والإكثار من ذكر الله، بل إن الذاكرين الله كثيراً والذاكرات يُعطيهم الله قوةً وطاقةً يتمكّنون بها من صَرْع الشّياطين والتغلُّب عليهم.
نقل ابن القيّم أن بعض السَّلف قالوا: إذا تمكّن الذِّكرُ من القلب، فإن دنا منه الشيطان صَرَعه الذّاكِرُ كما يُصرَع الإنسان إذا دنا منه الشيطان فيجتمع عليه الشياطين يقولون: ما بالُ هذا؟ فيقال: قد مسَّه الإنْسِيّ!.
فخُذوا حِذركم من شياطين الإنس من صَحبكم وصديقِكم وذَوِي رحِمِكم، واستعيذوا بالله من شِرار الناس، وكونوا مِن خِيارهم على حَذَر.
ينبغي على العبد المؤمن أن يكون لديه الميزان الذي يفرِّق به بين أولياء الرّحمن وأولياء الشيطان، وبين الصالحين والمفسدين، وإلا ضلَّ وزاغ، وسقط في غوائل الالتباس الذي يَخدع أكثر الناس، فلا يميِّزُ أحدهم بين أهل الخير وأهل الشر، ولا بين الطيِّب والخبيث، والغثِّ والسَّمين، ويُصبح خُدعةً لكل ناعق وصائح!.
إنَّ الناسَ مِن حولك تعرِفُ منهم وتُنكِر، وكثيرٌ منهم دعاةٌ على أبواب جهنم، مَن أجابهم إليها قذفوه فيها، فمنهم دعاةٌ إلى فِعل الشرِّ ونَبذ الخير، ومنهم دعاة إلى تقديم التقاليد والعادات والبدع والمحدَثات، على الفرائض والعبادات، والسُّنن والواجبات، ومنهم دعاةٌ إلى تحليل الحرام وتحريم الحلال، ودعاة إلى أكل أموال الناس بالباطل واستحلالها، واستحلال المال المشبوه من أي وعاءٍ خرج.. فاستعيذوا بالله من شِرار الخَلْق وكونوا من خِيارهم على حَذَر!.
-----------------
* المصدر : مجلة "الأمان" اللبنانية.

_________________
شات طريق الاسلام
اللهم ارحمنا وارفعنا بالقران العظيم الذي ايدت سلطانه وقلت يا اعز من قائل سبحانه فاذا قرانه فاتبع قرأنه ثم ان علينا بيانه  احسن كتبك نظاما وافصحها كلاما وابينها حلالا وحراما ظاهر البرهان محكم البيان محروس من الزياده والنقصان فيه وعد ووعيد وتخويف وتهديد لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alezatllah.forumegypt.net
نصيرالدين
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 855
نقاط : 77879
تاريخ التسجيل : 05/04/2015

مُساهمةموضوع: رد: عَداوةُ الشَّيطان   الأحد ديسمبر 06, 2015 6:15 pm

جزاك الله خير اخي الكريم .

_________________
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عَداوةُ الشَّيطان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي طريـــق الهــــــدي :: العام :: القسم العام-
انتقل الى: