منتدي طريـــق الهــــــدي
هــــــــــــــلا
و
غــــــــــــــلا
فيك اخوي / أختي ...... معنا في منتدانا.. بين اخوانك واخواتك الأعضاء
ونبارك لأنفسنا أولاً ولك ثانياً بزوغ نجمك وإنضمامك لركب هذه القافلة
الغالية علينا
نتمنى لك طيب الإقامة وقضاء وقت مُمتع ولحظات سعيدة بصحبتنا .. بإذن الله
في إنتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..
لك مني أرق تحية

منتدي طريـــق الهــــــدي

. طريق الهداية طريقك الى الله بكل مايقدمه من خدمات اسلامية مجانية من خطب دينية مؤثرة للعلماء والكتب الدينية المتنوعة والمقالات الدينية في الاعجاز القرائني
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثاليوميةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالقران الكريم العائدون الي اللهشات طريق الاسلامالمدونة الاسلاميةفوتوشوب اون لاين تصفح القران الكريم
تعلن ادارة المنتدي عن حاجتها لمشرفين واداريين بالمنتدي من يرغب من الزوار الكرام او اعضاء المنتدي عليهم ان يرسلوا رسالة خاصة لمدير المنتدي العز بن عبدالسلام أو مراسلة الادارة عبر صفحة الدردشة الاسلامية طريق الاسلام شات طريق الاسلام
ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين

سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
اسلاميات صور بطاقات فيها مواعظ وكلمات 2015 رائعه لنشر مجموعة الصوره الدعويه
تحميل 100 صور إسلامية ادعية واحاديث وكلمات رائعة
صور دينيه اسلاميه , صور تصاميم دعوية حلوة رائعه 2015
صور بسم الله الرحمن الرحيم متحركة , صور بسم الله الرحمن الرحيم مزخرفة
صور ادعية وردود اسلامية متحركة
صور دعوية ,تصميمات دينية,بوستات للفيس بوك وتويتروانستقرام (2)
صور دينية كبيرة الحجم 2015ـاجمل الصور الاسلامية
صور ادعية دينية اسلامية مكتوبة 2015 , اجمل صور ادعية دينية 2016
صور دعوية ,تصميمات دينية,بوستات للفيس بوك وتويتروانستقرام (1)
صور ذكر الله تعالى 2015 , صور لا تنس ذكر الله 2016

شاطر | 
 

 دورة ( تعلم الكمبيوتر من الصفر حتى تصبح محترفا) الدرس الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العز بن عبد السلام
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1304
نقاط : 118802
تاريخ التسجيل : 14/04/2014
العمر : 20
الموقع : http://alezatllah.forumegypt.net

مُساهمةموضوع: دورة ( تعلم الكمبيوتر من الصفر حتى تصبح محترفا) الدرس الثاني   الأربعاء أبريل 15, 2015 6:51 pm

أنواع الكمبيوتر:

للكمبيوتر أنواع عديدة وكننا سنحدث عن الأنواع التالية ( أنواع وليست موديلات لشركات ):

الكمبيوتر الشخصى PC – الكمبيوتر العملاق Super - الكمبيوتر الخادم Server وغيرهم


1- الكمبيوتر الشخصى Personal Computer (PC):

وهذا النوع هو الذى يستخدمه الأشخاص فى البيوت والمكاتب وهو النوع المعروف والمتداول ومنه أحد الشكلين التاليين:

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Desktop Computer الكمبيوتر المكتبى


هذا النوع هو الذى تجده منتشرا بين عامة الناس وهو الذى يستخدمه أى شخص عادى ويتميز برخص ثمنه عن الكمبيوتر المحمول.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

NoteBook or Laptop الكمبيوتر الدفترى أو المحمول


وهذا الكمبيوتر يناسب رجال الأعمال أكثر لأنه يتميز بصغر حجمه وخفة وزنة ولذلك سمى بالكمبيوتر المحمول ولا يقل عن الكمبيوتر العادى فى سرعاته أو قدراته.

لكن المهم هو إنك قاعد أمام كمبيوتر وتريد تشغيله وتعرف تتعامل معه، فماذا تفعل؟

انظر إلى الكيس تجد على الأقل زرين واحد أصغر قليلا من الثانى ... غالبا الزر الأكبر (ممكن يكون مكتوب عليه power ) هو المطلوب لفتح الجهاز .. اضغط عليه وبعدها يعمل الكمبيوتر..

بعد ذلك ماذا سترى؟ سترى عدة صفحات أولها صفحة سوداء مكتوب عليها باللون الأبيض معلومات عن القطع المكونة للكمبيوتر والشركات المصنعة لكل قطعة منها.. بعدها يتم تحميل نظام التشغيل ... قلت نظام التشغيل إنتبه معايا بقى .. فاكر عندما تكلمنا عن أن الكمبيوتر يتكون من أجزاء مادية (عتاد) Hardwareوبرامج Software صح؟

يبقى نظام التشغيل هو أحد أنواع البرامج وهو يمثل الجانب النفسى للكمبيوتر ويتحكم فى كل قطعة فى الكمبيوتر .. يعنى بدونه الكمبيوتر يبقى فاضى بلا لزمة (مثل الإنسان الذى لا شخصية له أو لا هدف له فى الحياة، تحس إنه بلا لزمة) ولازم تعرف إنه مستحيل أن يعمل الكمبيوتر بدون نظام تشغيل وكى لانكثر من الكلام...


نظم التشغيل Operation Systems (OS)


نظام التشغيل هو الوسيط الذى من خلاله يمكنك أن تتعامل مع الكمبيوتر وينسق العمل بين أجزاء الكمبيوتر المختلفة ويؤثر جدا فى الأداء وهناك أنظمة تشغيل تستثمر إمكانيات الكمبيوتر وباختصار انظر لهذا التشبيه التمثيلى الذى كتبه أحد المؤلفين الأجانب:
عندما تشاهد فيلماً أو مسلسلا رائعاً وبه الكثير من الخدع السينمائية والواقعية ، فإن الجمهور والمشاهدين يتفاعلون مع الممثلين ويتعلقون بهم وينسون أن وراء هذا النجاح مخرجون ومهندسو ديكور وإضاءة إلخ ، فكذلك الحال مع مستخدمى الكمبيوتر (نعتبرهم الجمهور) يتعلقون بالبرامج التى يتعاملون بها كبرامج الرسم والكتابة (نعتبرهم الممثلين) وينسون أن وراء هذا الأداء الجيد هو نظام التشغيل الذى ينظم كل العمليات على الكمبيوتر (ونعتبره المخرج أو المايسترو).

هناك أحد نوعين من نظم التشغيل: نوع يعتمد على النصوص المكتوبة Text Based Software – وآخر يعتمد على الصور والمرئيات Graphic based Software وسنرى بعد قليل النوعين بالتفصيل.
تتعدد أنواع نظم التشغيل فمنها ما هو مخصص لأجهزة الكمبيوتر الشخصية (مثل ويندوز 98) وما هو مخصص لأجهزة الكمبيوتر الخادمة (مثل ويندوز سيرفر 2003) ومنها ما هو مخصص لهما معاً.

وهناك الكثير من نظم التشغيل التى تنتجها الشركات ومنها: نظام النوافذ (ويندوز Windows) والتى تنتجه شركة مايكروسوفت Microsoft(MS)) الشهيرة – نظام لينوكس Linux- نظام ماك Mac OS وغيرهم.
طبعاً ما نقدرش نتكلم على كل النظم .. نختار نظام واحد نشرح من خلاله فقط .. وأشهرهم نظاما هو الويندوز ولكن قبل أن نبدأ فى شرحه يجب أن تعرف قليلا عن نظام التشغيل الذى يسبقه وهو نظام الدوس Disk Operating System (DOS) لأنه أساس مهم جدا جدا علشان تبقى مسيطر على الكمبيوتر.




Microsoft Disk Operating System (MS-DOS)
نظام التشغيل ( مايكروسوفت دوس )



نظام الدوس قديم جدا منذ الثمانينات .. أنتجته شركة مايكروسوفت وكان نقلة أيامها مع أننا لا نتعامل معه الآن فى الأحوال العادية لأنه أصبح متخلفاً جدا فهو يعتمد على النصوص Text Based Software أى أنك مضطر لأن تكتب أوامر لكى ينفذ الكمبيوتر ما تكتبه بعكس النظم الأحدث التى تستخدم الفأرة مثلا ، وهذا مثال قد لا نفهمه الآن:
إذا أردت أن تفتح ملف إسمه File ففى نظام الدوس يجب أن تكتب الآتى: type file.txt وبعدها يفتح الملف أما فى نظام آخر مثل الويندوز كل ما هو مطلوب منك هو أن تضغط على الملف مرتين متتاليتن بالفأرة.
هناك أوامر عديدة يجب أن تعرفها عن الدوس ولكن لن تفهمها الآن ولن يكن لها جدوى فى هذا المكان فسنعود إلى الدوس فى النهاية فابقوا معنا..



Microsoft Windows Operation System (MS-Windows OS)
نظام التشغيل ( مايكروسوفت ويندوز )



نظام التشغيل ويندوز (أى النوافذ) من شركة مايكروسوفت .. تم تسميته بالنوافذ لأنه يستخدم نوافذ تظهر أمامك ، بالإضافة إلى أنك يمكنك تنفيذ الأوامر بطرق مختلفة عبر هذه النوافذ .. هذا هو أشهر نظام تشغيل فى العالم حتى الآن بسبب سهولته الفائقة فهو يعتمد على الجرافيك أى الرسومات وليس النصوص GUI Based Software وكلمة GUI تعنى Graphic User Interface وتنطق جى يو آى أو جوى وتعنى واجهة الاستخدام عن طريق الجرافيك .. يتمثل هذا الجرافيك فى الأيقونات والقوائم المختلفة وسنعرفهم فيما بعد.

سنبدأ بالتعرف الآن على أساسيات هذا النظام ولكن يوجد منه عدة أنواع سنتكلم عن أحدها الآن وبعد ذلك نذكر الفارق بينه وبين بقية الأنواع لأن الاختلافات بسيطة ..



Microsoft Windows (Ms-Win )
نظام التشغيل ( مايكروسوفت ويندوز )


هذا الإصدار من الويندوز هو من أشهر الإصدارات وأكثرها انتشارا فى هذه الفترة وسنتعامل معه الآن حيث أن جميع الإصدارات متشابهة ولها نفس الأساسيات، وقبل البدأ بالتفاصيل علينا معرفة وحدات الإدخال (الماوس ولوحة المفاتيح) قبل التعامل مع الكمبيوتر.

- الفأرة وببساطة فى أغلب موديلاتها عبارة عن قطعة بلاستيك ولها زرين (وقديما كانوا ثلاثة) واحد يمين والثانى يسار وقد تجد بين الزرين بكرة Scroll تساعد على التصفح وتمرير الصفحة لأعلى وأسفل. قد يكون الماوس مزود ببلية بالأسفل وهو ماوس من نوع Opto-mechanical Mouse أما إذا كان يعمل بالضوء فهو Optical Mouse ولا يحتاج للبلية بالأسفل. عموما للماوس ضغطتان واحدة يمين وواحده شمال طبعا. الضغط على الزر اليمين فائدته فتح قائمة يعنى أى قائمة وتختلف القائمة حسب المكان الذى ضغطت عليه .. أما الزر الأيسر فهو المهم لأن ضغطة واحدة بالزر الأيسر تعنى اختيار ملف أو مجلد مثلا وضغطتان Double Click بالزر الأيسر أيضا تعنى فتح الملف أو المجلد. يعنى باختصار الشكل التالى يوضح الفكرة:
كليك (تعنى ضغطه) يمين Right Click فتح قائمة
 كليك شمال مرة Left Single Click اختيار ملف أو مجلد
 كليك شمال مرتين Left Double Click فتح ملف أو مجلد
وتلاحظ أنه يجب الضغط بسرعة فى الـDouble Click ولا يوجد ضغطتان متتاليتان فى الزر الأيمن بالمناسبة، ويمكنك التعود على استخدام الماوس بكثرة استخدامه وأفضل طريقة للتعود عليه هى الألعاب التى تعتمد على الماوس فى الحركة.


_________________
اللهم ارحمنا وارفعنا بالقران العظيم الذي ايدت سلطانه وقلت يا اعز من قائل سبحانه فاذا قرانه فاتبع قرأنه ثم ان علينا بيانه  احسن كتبك نظاما وافصحها كلاما وابينها حلالا وحراما ظاهر البرهان محكم البيان محروس من الزياده والنقصان فيه وعد ووعيد وتخويف وتهديد لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alezatllah.forumegypt.net
نصيرالدين
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 855
نقاط : 62379
تاريخ التسجيل : 05/04/2015

مُساهمةموضوع: رد: دورة ( تعلم الكمبيوتر من الصفر حتى تصبح محترفا) الدرس الثاني   الأربعاء مايو 20, 2015 3:38 pm

جزاك الله خير اخي الكريم .

_________________
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دورة ( تعلم الكمبيوتر من الصفر حتى تصبح محترفا) الدرس الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي طريـــق الهــــــدي :: البرمج المجانية :: قسم البرامج وشروحات الكمبيوتر-
انتقل الى: