منتدي طريـــق الهــــــدي
هــــــــــــــلا
و
غــــــــــــــلا
فيك اخوي / أختي ...... معنا في منتدانا.. بين اخوانك واخواتك الأعضاء
ونبارك لأنفسنا أولاً ولك ثانياً بزوغ نجمك وإنضمامك لركب هذه القافلة
الغالية علينا
نتمنى لك طيب الإقامة وقضاء وقت مُمتع ولحظات سعيدة بصحبتنا .. بإذن الله
في إنتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..
لك مني أرق تحية
منتدي طريـــق الهــــــدي
هــــــــــــــلا
و
غــــــــــــــلا
فيك اخوي / أختي ...... معنا في منتدانا.. بين اخوانك واخواتك الأعضاء
ونبارك لأنفسنا أولاً ولك ثانياً بزوغ نجمك وإنضمامك لركب هذه القافلة
الغالية علينا
نتمنى لك طيب الإقامة وقضاء وقت مُمتع ولحظات سعيدة بصحبتنا .. بإذن الله
في إنتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..
لك مني أرق تحية
منتدي طريـــق الهــــــدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي طريـــق الهــــــدي

. طريق الهداية طريقك الى الله بكل مايقدمه من خدمات اسلامية مجانية من خطب دينية مؤثرة للعلماء والكتب الدينية المتنوعة والمقالات الدينية في الاعجاز القرائني
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولالقران الكريم معا لحفظ القرآن بالمجانشات طريق الاسلامالمدونة الاسلاميةفوتوشوب اون لاين تصفح القران الكريم
تعلن ادارة المنتدي عن حاجتها لمشرفين واداريين بالمنتدي من يرغب من الزوار الكرام او اعضاء المنتدي عليهم ان يرسلوا رسالة خاصة لمدير المنتدي العز بن عبدالسلام أو مراسلة الادارة عبر صفحة الدردشة الاسلامية طريق الاسلام شات طريق الاسلام
ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين

سحابة الكلمات الدلالية
الصلاة دينيه
المواضيع الأخيرة
» يونيفورم هاوسكيبنج - اسعار ملابس عمال نظافة في مصر 01118689995
 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Emptyأمس في 5:40 pm من طرف nemo nemo

» شركات تصنيع يونيفورم مصانع 01200561116
 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Emptyأمس في 5:30 pm من طرف nemo nemo

» احدث يونيفورم شيف - اسعار ملابس طباخين في مصر 01223182572
 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Emptyأمس في 4:46 pm من طرف nemo nemo

» ملابس مراكز طبية - اسعار يونيفورم طبي في مصر 01003358542
 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Emptyأمس في 4:17 pm من طرف nemo nemo

» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Emptyأمس في 5:47 am من طرف رضا البطاوى

» الميسر والقمار فى القرآن
 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Emptyالسبت مايو 18, 2024 5:58 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Emptyالجمعة مايو 17, 2024 7:12 am من طرف رضا البطاوى

» المعية الإلهية فى القرآن
 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Emptyالخميس مايو 16, 2024 6:09 am من طرف رضا البطاوى

»  يونيفورم عمال نظافة المنزل( شركة السلام لليونيفورم 01223182572 )
 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Emptyالأربعاء مايو 15, 2024 4:35 pm من طرف merna

المواضيع الأكثر شعبية
تحميل 100 صور إسلامية ادعية واحاديث وكلمات رائعة
اسلاميات صور بطاقات فيها مواعظ وكلمات 2015 رائعه لنشر مجموعة الصوره الدعويه
صور دينيه اسلاميه , صور تصاميم دعوية حلوة رائعه 2015
صور ادعية وردود اسلامية متحركة
تحميل كرتون مسلسل بكار موسمي 2003 و 2006 كاملا حلقات مجمعة علي اكثر من سيرفر
صور دعوية ,تصميمات دينية,بوستات للفيس بوك وتويتروانستقرام (2)
صور بسم الله الرحمن الرحيم متحركة , صور بسم الله الرحمن الرحيم مزخرفة
صور دعوية ,تصميمات دينية,بوستات للفيس بوك وتويتروانستقرام (1)
صور دعوية ,تصميمات دينية,بوستات للفيس بوك وتويتروانستقرام
صور دينية كبيرة الحجم 2015ـاجمل الصور الاسلامية

 

  سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العز بن عبد السلام
Admin
Admin
العز بن عبد السلام


عدد المساهمات : 1310
نقاط : 238052
تاريخ التسجيل : 14/04/2014
العمر : 27
الموقع : https://alezatllah.forumegypt.net

 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد    سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Emptyالأحد أغسطس 21, 2016 3:15 pm

اخوتى في الله..
عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :مثل الذي يقرأ القرءان كالأترجة طعمها طيب وريحها طيب ، والذي لا يقرأ القرءان كالتمرة طعمها طيب ولا ريح لها ، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرءان كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرءان كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها متفق عليه.


يلزم تعلم علم التجويد لكل مشتغل بالقرءان الكريم ..وباطلاعى على دروس من مصادر مختلفه استفدت الكثير واردت افادتكم معى وسأضع دروس فى أحكام التلاوه والتجويد لكن بطريقة سهلة سلسة

طريقة سؤال /جواب

على بركة الله نبدأ

علم التجويد وأحكامه


س - ما هو علم التجويد ؟
ج - هو علم يعرف به إعطاء كل حرف حقه مخرجا وصفة

س - ما حكم علم التجويد وما موضوعه وما غايته؟
ج -حكمه الوجوب افصطلاحي في هذا الفن لقوله تعالى : { وَرَتلِ ٱلْقُرْآنَ تَرْتِيلاً }. وموضوعه الكلمات القرآنية وغايته صون اللسان عن الخطأ في كتاب الله تعالى

س - ما ثمرته؟
ج -الفوز برضى الله تعالى

س-ما حكم العمل به
ج -فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرءان


_________________
شات طريق الاسلام
اللهم ارحمنا وارفعنا بالقران العظيم الذي ايدت سلطانه وقلت يا اعز من قائل سبحانه فاذا قرانه فاتبع قرأنه ثم ان علينا بيانه  احسن كتبك نظاما وافصحها كلاما وابينها حلالا وحراما ظاهر البرهان محكم البيان محروس من الزياده والنقصان فيه وعد ووعيد وتخويف وتهديد لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد
 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد 13107439131551
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alezatllah.forumegypt.net
العز بن عبد السلام
Admin
Admin
العز بن عبد السلام


عدد المساهمات : 1310
نقاط : 238052
تاريخ التسجيل : 14/04/2014
العمر : 27
الموقع : https://alezatllah.forumegypt.net

 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد    سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Emptyالأحد أغسطس 21, 2016 3:15 pm

طرق قـراءة القـرءان الكريـم

س- ماهي مراتب القـراءة الصحيحة:

ج- مراتب القراءة الصحيحة هي :




1ـ التحقيق:لغة:هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير زيادة فيه ولا نقص عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كُنهه، والوصول إلى نهاية شأنه.


واصطلاحا:إعطاءالحروف حقها من إشباع المد وتحقيق الهمز وإتمام الحركات وتوفية الغُنَّات وتفكيك الحروف وهو بيانها، وإخراج بعضها من بعض بالسكت والتؤدة، والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار والإدغام على وجهه.





2ـ الحـدر: لغة: مصدر من حَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو هو من الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع من لازمه.



واصطلاحا: إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد من إظهار وإدغام وقصر ومد، ومخارج وصفات.




3ـ التدوير :فهو عبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر





4ـ الترتيل:لغة: مصدر من رتل فلان كلامه، إذا أتْبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله.

واصطلاحا: هو قراءة القرءان بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كل حرف حقه من المخارج والصفات والمدود.


يتبع


_________________
شات طريق الاسلام
اللهم ارحمنا وارفعنا بالقران العظيم الذي ايدت سلطانه وقلت يا اعز من قائل سبحانه فاذا قرانه فاتبع قرأنه ثم ان علينا بيانه  احسن كتبك نظاما وافصحها كلاما وابينها حلالا وحراما ظاهر البرهان محكم البيان محروس من الزياده والنقصان فيه وعد ووعيد وتخويف وتهديد لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد
 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد 13107439131551
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alezatllah.forumegypt.net
العز بن عبد السلام
Admin
Admin
العز بن عبد السلام


عدد المساهمات : 1310
نقاط : 238052
تاريخ التسجيل : 14/04/2014
العمر : 27
الموقع : https://alezatllah.forumegypt.net

 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد    سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Emptyالأحد أغسطس 21, 2016 3:16 pm

س- ماهي احكام الاستعــــــاذة والبسملة


۝الاستعــــــاذة۝





يُنْدَب لقارئ القرءان الكريم أن يفتتح التلاوة بالاستعاذة سواء أكانت التلاوة من أول السورة أو من أثنائها. قال تعالى : فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْءانَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ، ولفظها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .







وللاستعاذة حالتان :

الأولى : الجهر بها عند بدء القراءة وذلك في حالتين هما :



1ـ عند القراءة جهراً وهناك من يستمع للقراءة .
2ـ إذا كان وسط جماعة يقرأون القرءان وكان هو المبتدي بالقراءة .


الثانية : الإخفاء ( أي قراءتها سراً ) وذلك في أربعة مواضع :
1ـ عند القراءة السرية
2ـ عند القراءة جهراً وليس هناك من يستمع لهذه القراءة .
3ـ في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما أو منفرداً .
4ـ إذا كان يقراء وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة .


ملاحظة : إذا قطعت القراءة لعطاس أو تنحنح أو لتوجيهات معلم فلا يُعيد القارئ الاستعاذة ، أما إذا قطعت لكلام لا تعلق له بالقراءة ولو لرد السلام فلابد من استئناف الاستعاذة .








۝البسملــة۝
البسملة هي قول بسم الله الرحمن الرحيم.
واجمع القراء على الآتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من القرءان الكريم باستثناء سورة براءة وعلة ترك البسملة في أول براءة ،، أن البسملة تشتمل على اسم الله ومعاني الآمن والطمأنينة وبراءة ليس فيها آمان بل تهديد ووعيد وأمر بالقتل للكافرين ، أما في أجزاء السور فالقارئ مخير بين الآتيان بها أوتركها .







وسوف نتابع بإذن الله تعالى باقى الأحكام


,,,, يتبع ,,,,

_________________
شات طريق الاسلام
اللهم ارحمنا وارفعنا بالقران العظيم الذي ايدت سلطانه وقلت يا اعز من قائل سبحانه فاذا قرانه فاتبع قرأنه ثم ان علينا بيانه  احسن كتبك نظاما وافصحها كلاما وابينها حلالا وحراما ظاهر البرهان محكم البيان محروس من الزياده والنقصان فيه وعد ووعيد وتخويف وتهديد لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد
 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد 13107439131551
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alezatllah.forumegypt.net
العز بن عبد السلام
Admin
Admin
العز بن عبد السلام


عدد المساهمات : 1310
نقاط : 238052
تاريخ التسجيل : 14/04/2014
العمر : 27
الموقع : https://alezatllah.forumegypt.net

 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد    سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Emptyالأحد أغسطس 21, 2016 3:17 pm

الأَخْـذُ بِالتَّـجْـوِيـدِ حَـتْـــمٌ لازِم


مَـنْ لَــمْ يُصَحّحِ الْـقُـرَآنَ آثِــمُ


******
لأَنَّــــهُ بِــــهِ الإِلَـــهُ أَنْـــزَلاَ



وَهَـكَـذَا مِـنْـهُ إِلَـــيْـنَا وَصَــلاَ


*****


وَهُـوَ أَيْـضًـا حِـلْـيـةُ الـتّـِـــلاَوَة



وَزِيْــنَـــةُ الأَدَاءِ وَالْــقِـــــرَاءَةِ


*****


وَهُـوَإِعْـطَاءُ الْحُـرُوفِ حَقَّـهَـا



مِــنْصِـفَـةٍ لَـهَـا وَمُستَحَـقَّهَــا


*****


وَرَدُّ كُـــلِّ وَاحِـــدٍ لأَصْـلِــــــــهِ



وَاللَّـفْـظُ فِــي نَـظِـيْـرِهِ كَمِـثْــلـهِ


*****


مُكَمِّـلاً مِـنْ غَـيْـرِ مَــا تَكَـلُّـــفِ



بِاللُّطْـفِ فِي النُّطْـقِ بِاَتَعَـسُّـفِ


*****


وَلَـيْـسَ بَـيْـنَـهُ وَبَـيْـنَ تَــــرْكِـهِ



إِلاَّ رِيَـاضَــةُ امْـــــرِئٍ بِـفَـكِّـــهِ



هيا بنا نصحح تلاواتنا مع هذه الدروس

سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم

يتبع


_________________
شات طريق الاسلام
اللهم ارحمنا وارفعنا بالقران العظيم الذي ايدت سلطانه وقلت يا اعز من قائل سبحانه فاذا قرانه فاتبع قرأنه ثم ان علينا بيانه  احسن كتبك نظاما وافصحها كلاما وابينها حلالا وحراما ظاهر البرهان محكم البيان محروس من الزياده والنقصان فيه وعد ووعيد وتخويف وتهديد لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد
 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد 13107439131551
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alezatllah.forumegypt.net
العز بن عبد السلام
Admin
Admin
العز بن عبد السلام


عدد المساهمات : 1310
نقاط : 238052
تاريخ التسجيل : 14/04/2014
العمر : 27
الموقع : https://alezatllah.forumegypt.net

 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد    سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Emptyالأحد أغسطس 21, 2016 3:17 pm

س22 - ما هي النون الساكنة؟
ج22 - هي النون المجزومة

س23 -ما هو التنوين؟
ج23 - هو نون ساكنة تتبع آخر الإسم لفظا وتقاربه خطا ووقفا

س24 -كم حكما للنون الساكنة والتنوين؟
ج24 - للنون الساكنة والتنوين بالنسبة لما يقع بعدهما من حروف الهجاء أربعة : ( إظهار ، إدغام ، إقلاب ، إخفاء )

س25 -ما هو الإظهار وما حروفه؟
ج25 - هو النطق بكل حرف من مخرجه بغير غنة وذلك إذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروف الحلق الستة وهي حروف الإظهار : الهمزة -الهاء-العين-الغين-الخاء- مثاله ( مَنْ آمَنَ ، حقيق على ، أنعمت )اظهارا حلقيا.








س26 -ما هو الادغام وما حروفه؟
ج26 - هو ادخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشدودا وذلك إذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروفه وحروفه ستة مجموعة بلفظ ( يَرْمَلُون )

س27 -إلى كم ينقسم الادغام؟
ج27 - ينقسم إلى قسمين : ادغام بغنة وادغام بلا غنة

س28 -ما هو الادغام بغنة؟
ج28 - هو أن يكون بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروف ( يومن ) مثاله { مَنْ يَعْمَلُ } { طِرَاطًا مستقيما } ولا يقع الادغام إلا في كلمتين أما إذا وقع في كلمة واحدة فهو اظهار شاذ مثاله ( دنيا ، صنوان ، قنوان )

س29 -ما هو الادغام بلا غنة؟
ج29 - هو أن يكون بعد النون الساكنة أو التنوين (لام) أو (راء) مثاله { مِنْ رَبِهِم } { هُدًى للمتقين }.

س30 -ما هي الغنة ؟
ج30 - هو صوت يخرج من الخيشوم لا عمل للسان فيه






س31 -ما هو الاقلاب وما حروفه؟
ج31 - هو قلب النون الساكنة أو التنوين ميما مخفاة مع الغنة عند الباء وحروفه هو الباء فقط مثاله { من م بعد} { سميع م بصير }







س32 -ما هو الاخفاء وما حروفه؟
ج32 - هو حالة بين الاظهار والادغام من غير تشديد مع بقاء الغنة وذلك إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروف الاخفاء الخمس عشر المجموعة في أوائل هذا البيت

صف ذا ثنا جود شخص قد سما كرما
ضع ظالما زد تقى دم طالبا فترى

مثاله { ينفقون ، فتح قريب }






الخلاصة




يتبع


_________________
شات طريق الاسلام
اللهم ارحمنا وارفعنا بالقران العظيم الذي ايدت سلطانه وقلت يا اعز من قائل سبحانه فاذا قرانه فاتبع قرأنه ثم ان علينا بيانه  احسن كتبك نظاما وافصحها كلاما وابينها حلالا وحراما ظاهر البرهان محكم البيان محروس من الزياده والنقصان فيه وعد ووعيد وتخويف وتهديد لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد
 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد 13107439131551
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alezatllah.forumegypt.net
العز بن عبد السلام
Admin
Admin
العز بن عبد السلام


عدد المساهمات : 1310
نقاط : 238052
تاريخ التسجيل : 14/04/2014
العمر : 27
الموقع : https://alezatllah.forumegypt.net

 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد    سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Emptyالأحد أغسطس 21, 2016 3:19 pm

أحوال الميم الساكنة


س33 - كم هي احوال الميم الساكنة؟
ج33 - لها ثلاثة أحوال تدغم في مثلها مع الغنة ويسمى ادغاما متماثلا بغنة نحو ( لكم ما كسبتم ) وتخفى بغنة عند الباء وتسمى اخفاءا شفويا نحو ( ترميهم بحجارة ) وتظهر عند باقي الحروف الهجائية ويسمى اظهارا شفويا نحو ( أم حسبتم ) غير أنها تكون أشد اظهارا عند و.ف

س34 - إلى كم ينقسم الادغام بحسب الصفة ؟
ج34 - ينقسم إلى ثلاثة أقسام (ادغام متمثل) و (ادغام متجانس) و (ادغام متقارب)

س35 - ما هو الادغام المتماثل؟
ج35 - هو ان يتحد الحرفان في المخرج و الصفة ويلي احدهما الاخر مثاله ( فما ربحت تجارتهم) ( ان اضرب بعصاك) ( آووا ونصروا)

س36 - ما هو الادغام المتجانس؟
ج36 - هو أن يتحد الحرفان في المخرج ويختلفان في بعض الصفات ويلي أحدهما الاخر (كطاء والتاء) نحو ( لئن بسطت) أو ( تاء وطاء) نحو ( وقالت طائفة ) أو ( تاء ودال ) نحو ( اثقلت دعو الله) أو ( دال وتاء) نحو ( وجدتم) أو ( ثاء وذال) نحو ( يلهث ذلك) أو ( ياء وميم) نحو ( اركب معنا)

س37 - ما هو الادغام المتقارب؟
ج37 - هو ان يتقارب الحرفان في المخرج او الصفة ويلي أحدهما الاخر ( كاللام مع الراء ) نحو (بل رفعه) و ( كالقاف مع الكاف ) نحو ( الم نخلقكم)

أحكام الميم المعرّفة


س38 - كم حكما للام المعرّفة؟

ج38 - لها أربعة أحكام : التفخيم - الترقيق - الادغام - الاظهار




س39 - متى تُفخم اللام ومتى توقف؟

ج39 - تفخم اللام من لفظ الجلالة إن ضم ما قبلها أو فتح نحو {إِني عَبْدُ ٱللَّهِ } { سَيُؤْتِينَا ٱللَّهُ } وترقيق فيما عدا ذلك


س40 - متى تدغم اللام المعرفة ومتى تظهر؟

ج40 - تدغم إذا وليها حرف من أربعة عشر حرفا مجموعة في أوائل هذا البيت
طب ثم صل رحما تفز ف ذا نعم ......... دع سوء ظن زد شريفا للكرم
وتسمى لاما شمسية نحو ( الطاعة الثواب ) وتظهر إذا وليها حرف من حروف ( ابغ حجّك وخف عقيمة ) وتسمى لاما قمرية نحو { ٱلْخَالِقُ ٱلْبَارِىءُ } والحاصل أنه إذا أتى بعد اللام المعرفة حرف مشدد فهي الشمسية كالشمس وإلا فهي قمرية كالقمر


س41 - ما حكم لام الفعل كما في قوله تعالى { ٱلْتَقَتَا ، التقي ، أَلْهَاكُمُ} و لام الموصول كالذي والتي هي شمسية أم قمرية ؟

ج41 - لا توصف بكونها شمسية ولا قمرية لأنها من بنية الكلمة


















تنبيه:



نذكر عندما قلنا أن النون الساكنة أو التنوين اذا جاء بعدها حرف الباء (إقلاب) فان النون تقلب ميماً مخفية

لماذا قلنا مخفية؟؟
لأننا بعد أن حولنا النون الى ميم وجدنا بعد الميم الجديدة باءاً فظهر لنا حكما جديدا ألا وهو إخفاء الميم لذلك قلنا أن النون التى يعقبها باءأ تقلب الى ميماً مخفية


مثال:
"يَـوْمَ هـُمْ بـَارِزُونَ" غافر16


الدليل:


والمـيـمُ ان تـَسكـُنْ تـَجِى قـَبْلَ الـهـِجَا.....لا أَلـِفٍ لَـيـِـنـَةِ لـِذِى الـحِـجـَــــــا
أَحْـكـَـامـُهـَا ثـَلَاثـَـةٌ لـِمـَنْ ضـَبـَـطْ.....إِخْـفَـاءٌادْغـَامٌ وَإِظـْهـَارٌ فَــقَـطْ
فَــلأَوَلُ الإِ خْــفـَاءُ عِـــنـدَ الـبــَــــــاءِ.....وَسَـمـِـهِ الــشَــفْــوِىَ لِلــقُـــــــرَاءِ


_________________
شات طريق الاسلام
اللهم ارحمنا وارفعنا بالقران العظيم الذي ايدت سلطانه وقلت يا اعز من قائل سبحانه فاذا قرانه فاتبع قرأنه ثم ان علينا بيانه  احسن كتبك نظاما وافصحها كلاما وابينها حلالا وحراما ظاهر البرهان محكم البيان محروس من الزياده والنقصان فيه وعد ووعيد وتخويف وتهديد لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد
 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد 13107439131551
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alezatllah.forumegypt.net
العز بن عبد السلام
Admin
Admin
العز بن عبد السلام


عدد المساهمات : 1310
نقاط : 238052
تاريخ التسجيل : 14/04/2014
العمر : 27
الموقع : https://alezatllah.forumegypt.net

 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد    سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Emptyالأحد أغسطس 21, 2016 3:20 pm

س - ما هو المد؟
ج - هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد.

س1 - ما هي حروف المد؟
ج1 -هي ثلاثة ( الواو الساكنة ) المضموم ما قبلها و ( الياء الساكنة ) المكسور ما قبلها و (الألف الساكنة ) المفتوح ما قبلها المجموعة في قوله تعالى """" نوحيها """"".

س2 - كم عدد المدود وما هي ؟
ج2 -عددها تسعة : طبيعي - بدل - عوض - صلة - متصل - منفصل - لازم - عارض للسكون - لين.

س3 - ما هو المد الطبيعي وكم حركة يمد؟
ج3 -المد الطبيعي هو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب وأحرفه أحرف المد المتقدمة مثاله ( نوحيها ) ويمد بمقدار حركتين

س4 - ما هي مقدار الحركة؟
ج4 -هي بمقدار ما يقبض الانسان أصبعه أو يبسطها بحالة وسطى

س5 - ما هو مد البدل وكم حركة يمد؟
ج5 -هو ان يأتي همز وبعده مد في كلمة واحدة مثاله ( آمنوا ، أوتوا ، ايمانا ) ويسمى بدلا لإبدال الهمزة الثانية مدًا من جنس الحركة التي قبلها ويمد بمقدار حركتين

س6 - ما هو مد العوض؟
ج6 -هو مد في حالة الوقف عوض فتحتين في حالة الوصل مثاله ( غَفُورًا رَحيما ) ويمد بمقدار حركتين

س7 - ما هو مد الصلة وكم حركة يمد؟
ج7 -هو مد هاء الضمير بشرط أن يكون قبلها متحرك وبعدها متحرك وتمد كمد الطبيعي ويسمى صلة صغرى مثاله ( إنّه هو ) فإن أتى بعدها همزة تمد كمد المنفصل ويسمى صلة كبرى مثاله ( مَالَهُ أخْلَدَهُ ) فإن كان قبلها ساكن فلا تمد مثل ( منه ) و ( إليه ) أو كان بعدها ساكن فلا تمد مثل ( كما علّمه الله ) ويستثنى قوله تعالى ( فيه مهانا ) بالمد ( وَإِنْ تَشْكُرُو يَرْضَهُ لَكُمْ ) بالقصر

س8 - ما هو المد المتصل وكم حركة يمد؟
ج8 - هو أن يجتمع حرف المد وبعده الهمز في كلمة واحدة مثاله ( أولئك ) ويمد بمقدار خمس حركات وجوبا

س9 - ما هو المد المنفصل وكم حركة يمد ؟
ج9 -هو أن يأتي حرف المد في آخر كلمة وبعده الهمز في أول كلمة أخرى مثاله ( بِمَا أُنْزِلَ ) ويمد بمقدار خمس حركات جوازا

أحكام المد اللازم الكلمي والحرفي



س10 - ما هو المد وكم حركة يمد؟
ج10 - هو أن يكون بعد حرف المد حرف ساكن سكونا أصليا مثاله { وَٱلصَّـٰفَّـٰتِ صَفَّا } ويمد بمقدار ست حركات لزوما



س11 - إلى كم ينقسم المد اللازم؟
ج11 - ينقسم إلى قسمين مد لازم كلمي ومد لازم حرفي ( أي إما واقع في كلمة وإما واقع في حرف ) وكل من الكلمي والحرفي إما مثقل وإما مخفف.



س12 - ما مثال الكلمي المثقل وما علامته ؟
ج12 - مثال الكلمي المثقل نحو { ٱلْحَاقَّةُ} وعلامته أن يكون بعد حرف المد حرف مشدد



س13 - ما مثال الكلمي المخفف وما علامته؟
ج13 - مثال الكلمي المخفف نحو { الآنَ وَقَدْ كُنتُم} { آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ } وعلامته أن يكون بعد حرف المد حرف ساكن سكونا أصليا غير مشدد.



س14 - ما مثال الحرفي المثقل والمخفف وما ظابطه؟
ج14 - مثال الحرفي المثقل والمخفف { الۤـمۤ} فالمد على اللام مد لازم حرفي مثقل لأنه أتى بعد حرف المد حرف مشدد والمد على الميم حرفي مخفف لأنه أتى بعد حرف المد حرف ساكن سكونا أصليا غير مشدد وظابط المد اللازم الحرفي بنوعيه أن يون على ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد ولا يوجد إلا في أوائل السور المجموعة بقوله { نَقَصَ عَسَلُكُمْ} ويستثنى العين من قوله تعالى { كۤهيعۤصۤ ، حـمۤ * عۤسۤقۤ } فإنها تمد مد اللين وهناك أحرف من فواتح السور تمد مدا طبيعيا هي أحرف { حَيُ ، طَهُرَ} مثاله { طه}.



س15 - ما هو مد العارض للسكون وكم حركة يمد؟
ج15 - هو أن يأتي بعد حرف المد حرف متحرك يوقف عليه بالسكون مثاله { نَسْتَعِينُ } ويجوز في مده ثلاثة أوجه ( الطول ) ست حركات ( التوسط ) أربع حركات ( القصر )
حركتين.



س16 - ما هو مد اللين وكم حركة يمد؟
ج16 - هو إطالة الصوت بالواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلها الساكن ما بعدهما سكونا عارضا في حالة الوقف ولا يمد في حالة الوصل أبدا مثال ( خَوْفْ ، بَيْتْ ) ويجوز في مده ثلاثة أوجه كالعارض للسكون .




أقسام المدود


س17 - إلى كم ينقسم المد من حيث الصفة؟
ج17 - ينقسم إلى قسمين ( أصلي وفرعي ).



س18 - ما هو المد الأصلي؟
ج18 - هو المد الطبيعي المتقدم ويلحق به العوض والصلة الصغرى



س19 - ما هو المد الفرعي؟
ج19 - هو الذي يتوقف على سبب همز أو سكون



س20 - كم نوعا المد الذي يتوقف على سبب الهمز؟
ج20 - هو ثلاثة أنواع متصل ومنفصل ويلحق به الصلة الكبرى والبدل



س21 - كم نوعا المد الذي يتوقف على سبب السكون؟
ج21 - هو ثلاثة أنواع ( لازم - وعارض للسكون - ولين )

يتبع

_________________
شات طريق الاسلام
اللهم ارحمنا وارفعنا بالقران العظيم الذي ايدت سلطانه وقلت يا اعز من قائل سبحانه فاذا قرانه فاتبع قرأنه ثم ان علينا بيانه  احسن كتبك نظاما وافصحها كلاما وابينها حلالا وحراما ظاهر البرهان محكم البيان محروس من الزياده والنقصان فيه وعد ووعيد وتخويف وتهديد لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد
 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد 13107439131551
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alezatllah.forumegypt.net
العز بن عبد السلام
Admin
Admin
العز بن عبد السلام


عدد المساهمات : 1310
نقاط : 238052
تاريخ التسجيل : 14/04/2014
العمر : 27
الموقع : https://alezatllah.forumegypt.net

 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد    سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Emptyالأحد أغسطس 21, 2016 3:20 pm

أحكام الراء





س42 - كم حكما للراء؟

ج42 - لها ثلاثة أحكام : التفخيم - الترقيق - جواز الوجهين


س43 - متى تفخم الراء؟

ج43 - تفخم في خمسة مواضع:


إن ضمت أو فتحت نحو { عُرُبًا أترابا}
أو سكنت وكان قبلها ضم أو فتح نحو { القرآن والعرش}
أو سكنت وكان قبلها كسر عارض نحو { لمن ارتضى}
أوسكنت وكان قبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء غير مكسور نحو {قرطاس ، مرصاد}
أو سكنت وقفل وكان قبلها ساكن وقبل الساكن ضم أو فتح نحو { العصر والشكر}


س44 - متى ترقق الراء؟

ج44 - ترقق في أربعة مواضع :


إن كسرت نحو ( رجال)
أو سكنت وكان قبلها كسر أصلي نحو ( فرعون)
أو سكنت وكان قبلها ياء ساكنة نحو ( قدير ، خير )
أو سكنت وقفا وكان قبلها ساكن وقبل الساكن كسر نحو ( السّحر)


س45 - في كم موضع يجوز في الراء التفخيم والترقيق؟

ج45 -في موضعين فيما :

إذا سكنت وكان قبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور نحو ( فرق)
أو سكنت وكان قبلها حرف استعلاء ساكن وقبل حرف الاستعلاء مكسور نحو ( قِطْر ، مِصْر )


يتبع


_________________
شات طريق الاسلام
اللهم ارحمنا وارفعنا بالقران العظيم الذي ايدت سلطانه وقلت يا اعز من قائل سبحانه فاذا قرانه فاتبع قرأنه ثم ان علينا بيانه  احسن كتبك نظاما وافصحها كلاما وابينها حلالا وحراما ظاهر البرهان محكم البيان محروس من الزياده والنقصان فيه وعد ووعيد وتخويف وتهديد لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد
 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد 13107439131551
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alezatllah.forumegypt.net
العز بن عبد السلام
Admin
Admin
العز بن عبد السلام


عدد المساهمات : 1310
نقاط : 238052
تاريخ التسجيل : 14/04/2014
العمر : 27
الموقع : https://alezatllah.forumegypt.net

 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد    سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Emptyالأحد أغسطس 21, 2016 3:21 pm

بــــــاب الـــقــلــقـــة


س46 - ما هي القلقة وما حروفها؟

ج46 - القلقة إظهار نبرة للصوت حال النطق بحرفها إذا سكن وحروفها خمسة جمعت في لفظ ( قُطْبُ حد)


س47 - إلى كم تنقسم القلقة ؟

ج 47 - تنقسم إلى قسمين ( صغرى وكبرى) فالصغرى هي التي تكون في أثناء الكلمة نحو ( يجعلون ) والكبرى هي التي تكون في آخر الكلمة نحو ( لقد ، قريب )


س 48 - ما هي حروف الاستعلاء؟

ج 48 - هي حروف ( خصّ ضغط قظ ) وتسمى " الحروف المفعمة "


س 49 - ما حكم الألف الساكنة؟

ج 49 - حكمها أنها تتبع ما قبلها في التفخيم والترقيق نحو ( القادر ، العالم )


س 50 - ما هي حروف الصفير ؟

ج 50 - هي ثلاثة ( الصاد ، الزاي ، السين ) بشرط اسكانها


س 51 - ما هي حروف الهمس؟

ج 51 - هي عشرة يجمعها قولك ( فحثه شخص سكت )


س 52 - ما هي حروف اللثوية؟

ج 52 - هي ثلاثة ( الثاء ، الذال ، الظاء )


س 53 - ما هو حرف الاستطالة؟

ج 53 - هو الضاد فقط إذا سكن

يتبع


_________________
شات طريق الاسلام
اللهم ارحمنا وارفعنا بالقران العظيم الذي ايدت سلطانه وقلت يا اعز من قائل سبحانه فاذا قرانه فاتبع قرأنه ثم ان علينا بيانه  احسن كتبك نظاما وافصحها كلاما وابينها حلالا وحراما ظاهر البرهان محكم البيان محروس من الزياده والنقصان فيه وعد ووعيد وتخويف وتهديد لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد
 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد 13107439131551
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alezatllah.forumegypt.net
العز بن عبد السلام
Admin
Admin
العز بن عبد السلام


عدد المساهمات : 1310
نقاط : 238052
تاريخ التسجيل : 14/04/2014
العمر : 27
الموقع : https://alezatllah.forumegypt.net

 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد    سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Emptyالأحد أغسطس 21, 2016 3:22 pm

همزة الـــــــــــــوصل


س 54 - ما هي همزة الوصل؟

ج 54 - هي التي تثبت في الابتداء وتسقط في الدرج


س 55 - في أي موضع تكون همزة الوصل ؟

ج 55 - تكون في الأفعال نحو ( أدعوا ربكم ) وفي الأسماء نحو ( بغلام اسمه يحي ) وفي حرف ( أل فقط )


س 56 -كيف يبدأ بهمزة الوصل في الأفعال؟

ج 56 - يبدأ فيها بالضم إن كان ثالث حرف من الفعل مضموما بضمة أصلية نحو ( اعبدوا ربكم ) ويبدأ بالكسر إن كان ثالث حرف من الفعل مفتوحا نحو ( استغفروا ربكم )أو مكسورا نحو ( ارجعوا إلى أبيكم )


س 57 - عن أي شيء احترز بقوله بضمة أصلية؟

ج 57 - احترز عن مثل ( امشوا واقضوا وارموا ) فإنه يبدأ فيها بالكسر بالأمثلة الثلاثة لأن الضم في ثالث حرف منها غير أصلي فأصل امشوا امشيوا واقضوا اقضيوا وارموا ارميوا فثالث حرف منها مكسور


س 58 - كيف يبدأ بهمزة الوصل في الأسماء؟

ج 58 - يبدأ فيها بالكسر في عشرة أسماء سماعا في ( اسم واست وابن وابنم وابنة وامريء وامرأة واثنان واثنتان وأيمن ) وفي غير هذه الأسماء قياسا تعلم من كتب الصرف


س 59 -كيف يبدأ بهمزة الوصل في الحرف؟

ج 59 - يبدأ في حرف أل فقط بالفتح نحو (الرجل)


_________________
شات طريق الاسلام
اللهم ارحمنا وارفعنا بالقران العظيم الذي ايدت سلطانه وقلت يا اعز من قائل سبحانه فاذا قرانه فاتبع قرأنه ثم ان علينا بيانه  احسن كتبك نظاما وافصحها كلاما وابينها حلالا وحراما ظاهر البرهان محكم البيان محروس من الزياده والنقصان فيه وعد ووعيد وتخويف وتهديد لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد
 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد 13107439131551
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alezatllah.forumegypt.net
العز بن عبد السلام
Admin
Admin
العز بن عبد السلام


عدد المساهمات : 1310
نقاط : 238052
تاريخ التسجيل : 14/04/2014
العمر : 27
الموقع : https://alezatllah.forumegypt.net

 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد    سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Emptyالأحد أغسطس 21, 2016 3:23 pm

باب مخارج الحروف




س60 - ما هي أنواع المخارج؟

ج60 - هي خمسة ( الجوف ، الحلق ، اللسان ، الشفتان ، الخيشوم )




س61 - من أين مخرج الألف الساكنة المفتوح ما قبلها والواو الساكنة المضموم ما قبلها والياء الساكنة المكسور ما قبلها؟

ج61 - من الجوف




س62 - من أين مخرج حروف الحلق التي هي الهمزة والهاء الخ...؟

ج62 - من الحلق




س63 - من أين مخرج القاف والكاف؟

ج63 - من أقصى اللسان مع ما فوق من الحنك الأعلى لكن الكاف أسفل منه بقليل




س64 - من أين مخرج الجيم والشين والياء؟

ج64 - من وسط اللسان مع ما يحاذيه من وسط الحنك الأعلى




س65 - من أين مخرج الضاد؟

ج65 - من حافة اللسان الأيسر وهو كثير أو الأيمن وهو قليل أو منهما وهو أقل مستطيلة إلى ما يلي الأضراس




س66 - من أين مخرج اللام والنون والراء؟

ج66 - من أول حافة اللسان مع ما يليه من الحنك الأعلى لكن المعتمد في اللام أن مخرجها أدنى من الضاد والنون تحت اللام بقليل والراء تقارب الراء .




س67 - من أين مخرج الطاء والدال والتاء؟

ج67 - من طرف اللسان من فوق ومن بين الثنايا العليا




س68 -من أين مخرج الصاد والزاي والسين؟

ج68 - من طرف اللسان ومن بين الثنايا السفلى و العليا




س69 - من أين مخرج الظاء والذال والثاء؟

ج69 - من طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا




س70 - من أين مخرج الفاء؟

ج70 -من بطن الشفة مع أطراف الثنايا العليا




س71 - من أين مخرج الواو والباء و الميم؟

ج71 - من بي الشفتين لكن بانفتاحهما في الواو وانطباقهما في الباء والميم ومخرج الغنة تقدم في تعريف الغنة




س72 - كيف تعرف مخرج الحرف؟

ج72 - إذا أردت معرفة مخرج الحرف فسكنه وأدخل عليه همزة الوصل واصغ إليه فحيث انقطع الصوت في الفم فذلك مخرجه




س73 - في كم موضع يسكت القاريء على بعض الكلمات سكتة لطيفة؟

ج73 - يسكت القاريء على رواية حفص في خمسة مواضع أحدهما في الكهف عند قوله تعالى : { عوجا } الثانية في ياسين عند قوله تعالى : { من مرقدنا } الثالثة في القيامة عند قوله تعالى : { وقيل من } الرابعة في المطففين عند قوله تعالى : { كلا بل } الخامسة في الحآقة عند قوله تعالى : { ما أغنى عني ماليه } فيقف عليها القاريء من غير أن يتنفس ثم يقرأ الكلمة التي بعدها




س74 - كم حكما للبسملة للوصل والقطع؟

ج74 - لها أربعة أحكام وصل الجميع أي وصلها فيما قبلها وفيما بعدها وقطع الجميع أي قطعها عما قبلها وعما بعدها وقطع الأول ووصل الثاني بالثالث أي قطعها عما قبلها ووصلها بما بعدها ووصل الأول وقطع الثاني عن الثالث أي وصلها بما قبلها وقطعها عما بعدها فإن كانت السورة في ابتداء القراءة فيكون قبلها التعوذ فالأربعة جائزة والرابع غير جائز لئلا يتوهم أنها من السورة التي قبلها



س75 - ماذا يبين في حق القاريء إذا وصل إلى آخر الضحى؟

ج75 - يبين في حقه أن يكبر عند ختم كل سورة فيبتديء بالتكبير من آخر سورة الضحى وقد روي حديث التكبير عن البري قال : سمعت عكرمة بن سليمان يقول: قرأت على إسماعيل بن عبد المكي فلما بلغت والضحى قال لي كبر عند خاتمة كل سورة حتى تختم ، وإسماعيل قرأ على عبد الله وأمره بالتكبير وهكذا إلى أن قرأ أبي بن كعب على النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وأمره بالتكبير ويسن في حق القاريء إذا وصل إلى آخر سورة الناس أن يقرأ الفاتحة من أول البقرة إلى قوله تعالى : ( وأولئك هم المفلحون ) فقد روي ابن عباس عن أبي بن كعب رضي الله عنهما عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) أنه كان إذا قرأ افتتح من الحمد ثم قرأ من البقرة إلى ( أولئك هم المفلحون ) وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلا قال يا رسول الله أي الأعمال أفضل قال : عليك بالحال المرتحل قال وما الحال المرتحل ؟ قال : صاحب القرآن كلما حل ارتحل أي كلما فرغ من ختمه شرع في أخرى والقصد بهذا الحث على كثرة التلاوة مع التأمل والتدبر ويستحب للقاريء إذا ختم أن يدعو الله عزوجل.


فقد روي في الحديث عن أنس رضي الله عنه أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال له : عند ختم القرآن دعوة مستجابة وشجرة في الجنة وروي أن الرحمة تنزل عند خاتمة القرآن وروي الدارمي في مسنده قال : من قرأ القرآن ثم دعى آمن على دعائه أربعة آلاف ملك ونص جماعة من العلماء المقتدى بهم كأحمد بن حنبل على استحباب الدعاء عند الختم وقال الإمام النووي : ويستحب الدعاء عند استحبابا متأكدا تأكيدا شديدا وهو سنة تلقاه الخلف عن السلف والحمد لله في البديء والختام والصلاة و والسلام على خير الأنام.

_________________
شات طريق الاسلام
اللهم ارحمنا وارفعنا بالقران العظيم الذي ايدت سلطانه وقلت يا اعز من قائل سبحانه فاذا قرانه فاتبع قرأنه ثم ان علينا بيانه  احسن كتبك نظاما وافصحها كلاما وابينها حلالا وحراما ظاهر البرهان محكم البيان محروس من الزياده والنقصان فيه وعد ووعيد وتخويف وتهديد لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد
 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد 13107439131551
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alezatllah.forumegypt.net
العز بن عبد السلام
Admin
Admin
العز بن عبد السلام


عدد المساهمات : 1310
نقاط : 238052
تاريخ التسجيل : 14/04/2014
العمر : 27
الموقع : https://alezatllah.forumegypt.net

 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد    سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد Emptyالأحد أغسطس 21, 2016 3:25 pm

 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد 801789487

_________________
شات طريق الاسلام
اللهم ارحمنا وارفعنا بالقران العظيم الذي ايدت سلطانه وقلت يا اعز من قائل سبحانه فاذا قرانه فاتبع قرأنه ثم ان علينا بيانه  احسن كتبك نظاما وافصحها كلاما وابينها حلالا وحراما ظاهر البرهان محكم البيان محروس من الزياده والنقصان فيه وعد ووعيد وتخويف وتهديد لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد
 سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد 13107439131551
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alezatllah.forumegypt.net
 
سؤال وجواب في احكام التجويد برواية حفص عن عاصم ..متجدد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزء الاول من سؤال وجواب في القرآن
» الجزء الثانى من سؤال وجواب في القرآن
» مختصر في أحكام الصيام (سؤال وجواب)
» بعض احكام التلاوة
» نبذة عن علم التجويد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي طريـــق الهــــــدي :: القران الكريم وتفسيره-
انتقل الى: